أعلن لافروف ان ستارت 2 ستضمن المساواة بين روسيا واميركا من الناحية الرقابية، ومن ناحيته رأى ماكروف ان المعاهدة الجديدة سيتوصل اليها مطلع ال 2010

طشقند:أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء في كلمة أمام الطلبة في مدينة طشقند عاصمة أوزبكستان أن الاتفاقية الجديدة الخاصة بالأسلحة الإستراتيجية الهجومية الجاري العمل في إعدادها بين روسيا والولايات المتحدة هي وثيقة جديدة تتضمن قيام كل من طرفيها باتخاذ الإجراءات الرقابية المناسبة.

وذكر لافروف أن وفدي الدولتين بدآ العمل في إعداد الاتفاقية الجديدة قبل 3-4 أشهر في حين قضت الدولتان سنوات في إعداد الاتفاقية الأولى quot;ستارت 1quot; لتخفيض مخزونهما من الأسلحة النووية. وانتهت اتفاقية quot;ستارت 1quot; في 5 ديسمبر 2009. ويجب أن تحل محلها الاتفاقية الجديدة. ويُنتظر أن يتمكن وفدا الدولتين من حل المسائل المتبقية لإعداد اتفاقية quot;ستارت 2quot; قبل نهاية عام 2009 وفقا لما قاله لافروف.

ماكاروف: يمكن التوصل إلى إعداد معاهدة quot;ستارتquot; جديدة في أوائل عام 2010

وفي سياق متصل، يأمل رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال نيكولاي ماكاروف، أن تتوصل روسيا والولايات المتحدة إلى إعداد معاهدة جديدة حول مواصلة تخفيض ترسانتي البلدين من الأسلحة الإستراتيجية الهجومية (ستارت - 2) في أوائل العام المقبل، 2010، على الرغم من وجود بعض الصعوبات.

قال ماكاروف ذلك في لقاء جمعه مع الملحقين العسكريين الأجانب المعتمدين لدى روسيا يوم الاثنين الماضي في موسكو، مضيفا أن quot;معاهدة quot;ستارت - 1quot; السابقة المبرمة بين موسكو وواشنطن عام 1991 والتي انتهى سريانها في الخامس من ديسمبر 2009 كانت مجحفة وغير عادلة تماما بالنسبة لروسيا. فلذلك نريد أن نوقع معاهدة quot;ستارت - 2quot; الجديدة على أسس التكافؤ من شأنها ضمان أمن البلدين بالكاملquot;.