لم يتوصل الطرفان الأميركي والروسي لإتفاق قبل موعد إنتهاء العمل بمعاهدة ستارت1.

واشنطن: أعلن قائد الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن ان الولايات المتحدة وروسيا عازمتان على إيجاد اتفاق لنزع الاسلحة النووية يكون بديلا عن معاهدة ستارت 1 ولكن هذا الاتفاق يجب ان يصدقه ايضا مجلس الشيوخ الاميركي. ولم يتوصل الطرفان اللذان يتفاوضان في جنيف منذ ستة اشهر، إلى إتفاق قبل الخامس من كانون الاول/ديسمبر، موعد انتهاء العمل بمعاهدة ستارت 1 الموقعة في زمن الحرب الباردة، عام 1991، بين القوتين النوويتين.

ولكن الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف quot;اشارا الى اهمية حل خلافاتهما من اجل التوصل الى اتفاقquot;، حسب ما قال الاميرال مولن خلال مؤتمر صحافي في واشنطن. ومع رفضه اعطاء تفاصيل حول المفاوضات الجارية، اوضح مولن ان المسؤولين في البلدين، على ارفع مستوى في الحكومة، ضالعون في المفاوضات.

واوضح ان المسؤولين عن quot;الامن في الولايات المتحدة واضيف ايضا في روسيا، عازمون على ايجاد حلquot;. واضاف ان نقاط الخلاف تتركز خصوصا على quot;الخلافات حول استراتيجيتنا النوويةquot;. واشار quot;من جهتنا، نحن بحاجة لمعاهدة (...) يمكن ان يصدقها مجلس الشيوخ الاميركيquot;. وذكرت الصحف الروسية ان الاتفاق الجديد قد يوقع حوالى 18 كانون الاول/ديسمبر.