قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

This handout photo provided by the US Navy in 2009 shows Somali ...

بكين: أعلنت وزارة الدفاع الوطني الصينية أنه تم التوصل إلى توافق مبادىء بين الصين والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الاطلسي quot;الناتوquot; والقوات البحرية المشتركة يحدد طبيعة التعاون بين أطراف التحالف البحري الدولى الذي يسير دوريات في خليج عدن والمحيط الهندي لقمع القرصنة قبالة ساحل الصومال.

وذكرت الوزارة فى بيان نشرته اليوم على موقعها الالكتروني ونقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط أن التوافق يقوم على مجالات المسؤولية التى نصت عليها قرارات مجلس الأمن الدولى في ممر العبور الموصى به دوليا وقد تمت الموافقة عليه فى الإجتماع الكامل لمجموعة الاتصال بشأن القرصنة قبالة ساحل الصومال الذى عقد أمس الجمعة في نيويورك.

وأكد البيان أن الصين ترغب في التعاون مع الدول والمنظمات طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي لأجل تحقيق السلام والاستقرار في خليج عدن والمياه الصومالية.

تجدر الاشارة إلى أن الصين كانت قد أرسلت منذ 26 ديسمبر العام الأسبق أربعة أساطيل من قطعها الحربية إلى خليج عدن والمياه الصومالية حيث تنتشر أعمال القرصنة فى مهمة غير مسبوقه للسفن الصينية خارج مياهها الاقليمية.

يذكر أن نحو 20 في من السفن الصينية التجارية تمر من خلال المياه قبالة الساحل الصومالي سنويا (حوالى 1265 سفينة) وخلال الفترة من يناير إلى نوفمبر العام الماضى تم إختطاف 7 سفن إما مملوكة للصين أو تحمل بضائع صينية أو طاقم أفراد صينيين.