بينما يدور جدل في عدد كبير من الدول الأوروبية، الغربية خصوصًا، حول منع رموز الزي النسائي الإسلامي، فإن دولاً إسلامية حول العالم اتجهت من دون ضجيج إعلامي كبير إلى حظر هذه الرموز، بحسب صحافة التابلويد الشعبية البريطانية، التي لفتت إلى مشروع لنائب محافظ لحظر النقاب على النساء في بريطانيا.

صلاح أحمد من لندن: يعتزم النائب البرلماني المحافظ فيليب هولوبون المضي في مشروع قانونه الذي يحظر على النساء في عموم بريطانيا أيّ ما من شأنه تغطية وجوههن، ورأى أن على البلاد السير على خطى بلجيكا وفرنسا في هذا الشأن. ومن المقرر لمشروعه أن يتلقى قراءته الثانية في البرلمان في 3 ديسمبر/كانون الأول المقبل، كما نقلت صحف التابلويد الشعبية البريطانية عنه.

من جهتها، اكتشفت صحيفة laquo;صنداي إكسبريسraquo; تشابهًا مدهشًا بين وجهة نظر وسط اليمين الأوروبي وبعض الحكومات الإسلامية. وأشارت إلى أن دولاً، مثل تركيا وسورية وتونس ومصر، تحظر ارتداء النقاب في المدارس والجامعات. وأشارت إلى أنها أقدمت على هذه الخطوة من دون quot;طبول ومزاميرquot; وضجيج، وبتأييد شعبي واسع النطاق.

وذكرت الصحيفة أن حكومات هذه الدول الإسلامية ظلت منذ زمن تهاجم النقاب باعتباره مؤشرًا إلى الغلو في التدين، وأن قطاعات كبيرة من شعوبها تنفر في الواقع من رؤية المنقبات في الشوارع. ففي تركيا وأيضًا في سورية (التي ذكّرت القراء بأن الرئيس جورج بوش اعتبرها قبيل حرب العراق الثانية جزءًا من laquo;محور الشر الإسلاميraquo;) يُصنف النقاب باعتباره laquo;تهديدًا خطرًا لقيم العلمانيةraquo;، وينظر المجتمع شذرًا إلى النساء اللاتي يرتدينه. وقد حاولت الحكومة الأردنية، تبعًا للصحيفة، إقناع النساء بالامتناع عن ارتدائه بالقول إن اللصوص الرجال يرتدونه بغرض التخفّي.

يقول النائب هولوبون في هذا الصدد laquo;تبدو مفارقة كبرى وغريبة أن تكون هذه الدول الإسلامية قادرة على السير من دون مشاكل على هذا الدرب، بينما تجاهد الدول الغربية للمضي بضع خطوات عليه. وأنا سعيد لأن الفرنسيين غيروا قوانينهم لمنع النقاب والحجاب. فلا أعتقد أنه بوسعنا العيش في مجتمع متكامل واحد، إذا أصرت بعض النساء على السير في الطرقات ووجوههن محجوبةraquo;. وكان هذا النائب قد شبّه مرتدية النقاب بأنها كمن يسير وهو يخبئ رأسه داخل كيس ورقي (في إشارة إما إلى إحساسه بالعار أو إلى أنه مجنون).

يذكر أن بلجيكا جعلت ارتداء النقاب والحجاب جريمة يعاقب عليها القانون في مطلع العام الحالي، وحذت فرنسا حذوها الشهر الماضي. وتنظر حاليًا ألمانيا وأسبانيا وإيطاليا والنمسا والبوسنة في الأمر تمهيدًا لاتخاذ خطوات مماثلة.

على صعيد آخر ذي صلة، أوضحت صحيفة laquo;ديلي ميلraquo; أن ثلاث مؤسسات تعليمية إسلامية بريطانية على الأقل تجبر كل تلميذاتها، بمن فيهن من هن في سن الحادية عشرة، على ارتداء النقاب أو تغطية وجوههن. وقالت إن هذا يحدث بعلم laquo;مكتب معايير التعليم وخدمات الطفولة والمهاراتraquo; المعروف باسمه المختصر Ofsted laquo;أوفستيدraquo;.

ولفتت إلى أن إحدى هذه المؤسسات تصر على أن يدفع الآباء الرسوم الدراسية، وهي بآلاف الجنيهات، نقدًا فقط، وأنها تحذر هؤلاء الآباء من مغبة الحديث الى السلطات التعليمية المحلية. لكن المؤسسات الثلاث معتمدة من قبل laquo;أوفستيدraquo; المسؤولة عن تفتيش المدارس الدينية للتأكد من أنها تعد التلاميذ للعيش والمساهمة الصحيحة في بريطانيا الحديثة، وأيضًا لترقية التسامح الديني والتناغم بين مختلف التقاليد الثقافية.

والمؤسسات التعليمية الثلاث هي laquo;المدرسة المدنية للبناتraquo; في شرق لندن وlaquo;جميعة الكوثرraquo; في لانكاستر، وlaquo;أكاديمية البناتraquo; في ليستر. وكل من هذه هيئة مستقلة وللبنات فقط من سن الحادية عشرة الى الثامنة عشرة. وقالت الصحيفة إن كلاً من هذه المؤسسات يجبر البنات على ارتداء نقاب الوجه الذي يترك فتحة للعينين أو البرقع الكامل الذي يغطي الجسد بكامله بما فيه العينين ويسمح بالرؤية بفضل شاش خفيف أو شبكة ضيقة الفتحات.

ونقلت الصحيفة عن بعض قادة المسلمين احتجاجهم على هذا الأمر قائلين إنه laquo;مشروع لغسل أدمغة الفتياتraquo;. وقال إد حسين، المدير المشارك في بنك العقول الإسلامي laquo;كويليامraquo; إنه laquo;من العبث أن تصر المؤسسات التعليمية الإسلامية على هذه العادات التي أكل عليها الدهر وشرب. والرسالة التي تبعث بها هذه الممارسات هي أن المسلمين لا يرغبون في أن يكونوا جزءًا من المجتمع البريطاني أو المشاركة في رفاههraquo;.