دعا عدد من النقابات البريطانية إلى إضرابات منسقة رفضاً لخطة التقشف في الميزانية العامة التي تنوي الحكومة البريطانية إعتمادها، والتي بحسب هذه النقابات ستطال من هم الاكثر فقرا.

مانشستر: قال برندن باربر، الامين العام لاتحاد النقابات البريطانية، خلال مؤتمر صحافي عشية انعقاد مؤتمر للاتحاد في مانشستر (شمال غرب انكلترا) quot;لدي قناعة باننا نستطيع تنظيم حملة قوية جدا وفعالة للغايةquot; ضد الاقتطاعات المقررة في الميزانية العامة.

واشار الى رغبته في جمع الراي العام ضد الحكومة، بالاستناد الى دراسة اجراها الاتحاد تظهر ان 10% من البريطانيين الاكثر فقرا سيتاثرون بشكل خاص (اكثر ب13% من الطبقات الميسورة) جراء اعتماد تدابير التقشف هذه، مع اخذ المداخيل كمعيار للمقارنة.

الا ان باربر قال انه لا ينوي اعادة بريطانيا الى اجواء الاضرابات الضخمة التي شهدتها خلال عقدي السبعينات والثمانينات من القرن الماضي. لكن قادة نقابيين اخرين ابدوا مواقف اكثر تشددا، داعين البريطانيين الى التصدي للحكومة من خلال اضرابات منسقة تجمع موظفين من القطاعين العام والخاص.

وقال مارك سيرووتكا، الامين العام لنقابة بي سي اس التي تمثل اكثر من 300 الف موظف غالبيتهم في القطاع العام، quot;نحن مصممون تماما على صوغ تحالفات مع مجموع النقابات، لاطلاق حملة مقاومة غير مسبوقة منذ عقود في هذا البلدquot;.

واشار الى ان quot;حملة مشتركة ومنسقة، تتمحور حول رسالة تغييرية واضرابات، ضرورية تماماquot;، مضيفا ان تنظيم quot;اضراب على مستوى كبير امر لا مفر منه، الا اذا غيرت الحكومة اتجاههاquot;. وفي مانشستر ايضا، دعا بوب كرو رئيس نقابة عمال سكك الحديد التي تضم نحو 80 الف منتسب، كافة النقابات الى الاتحاد لتنظيم اضرابات منسقة.