يبين استطلاع للرأي أن حزب المحافظين المعارض في بريطانيا في طريقه للفوز في الانتخابات القادمة.

لندن:أظهر استطلاع للرأي نشر يوم الثلاثاء أن حزب المحافظين المعارض في بريطانيا في طريقه للفوز في الانتخابات القادمة لكن استطلاعات اخرى ما زالت تشير الى نتيجة غير حاسمة للانتخابات.

والاستطلاع الذي أجراه معهد (اوبينيون) لابحاث الرأي العام لحساب صحيفة ديلي اكسبريس هو أول مسح ينشر في الصحف في حوالي شهر يضع المحافظين على الطريق نحو الفوز بأغلبية مطلقة في الانتخابات رغم ان استطلاعات نشرت على الانترنت الاسبوع الماضي اشارت ايضا الى أغلبية للمحافظين.

واظهر استطلاع اوبينيون ان المحافظين يحصلون على تأييد 39 بالمئة مقابل 28 بالمئة لحزب العمال الحاكم و16 بالمئة للاحرار الديمقراطيين ثالث أكبر حزب في بريطانيا.

وقالت الصحيفة انه اذا تحققت هذا النتيجة في الانتخابات -التي يتوقع الكثيرون ان تجرى في السادس من مايو ايار- فان المحافظين سيكون لهم أغلبية قدرها 40 مقعدا في البرلمان. لكن حسابات من جامعة بلايماوث وموقع محطة تلفزيون سكاي نيوز على الانترنت تظهر أغلبية قدرها 28 مقعدا.

وتتناقض هذه النتيجة مع سلسلة استطلاعات للرأي نشرت مؤخرا تشير الى انتخابات غير حاسمة. وتخشى الاسواق ان نتيجة غير حاسمة للانتخابات قد تلحق ضررا بالجهود لخفض عجز قياسي في ميزانية بريطانيا.

واظهر استطلاع منفصل اجرته مؤسسة (اي.سي.ام) ونشرته صحيفة الجارديان يوم الثلاثاء ان المحافظين الذي يمثلون يمين الوسط سيصبحون أكبر حزب في البرلمان لكنهم سيحتاجون الي ثمانية مقاعد حتى تكون لهم الاغلبية.

واشار الى ان تأييد للمحافظين يبلغ 40 بالمئة بزيادة ثلاث نقاط مئوية عن الشهر السابق. وزاد التأييد للعمال نقطة واحدة الي 31 بالمئة وبينما استقر التأييد للاحرار الديمقراطيين عند 20 بالمئة. لكن استطلاعا يوميا في صحيفة (صن) استمر في اظهار برلمان لا يتمتع فيه اي حزب بأغلبية مطلقة ويبقى فيه العمال أكبر حزب لكن بدون أغلبية في مجلس العموم الذي يبلغ عدد مقاعده 650 مقعدا.

واشار هذا الاستطلاع الذي اجراه معهد (يوجوف) الى حصول العمال على تأييد 32 بالمئة بزيادة نقطة مئوية واحدة في حين استقر التأييد للمحافظين عند 37 بالمئة وزاد التأييد للاحرار الديمقراطيين 4 نقاط الى 21 بالمئة.