لندن: تراجع تقدم حزب المحافظين المعارض على حزب العمال الحاكم في بريطانيا الى سبع نقاط في استطلاع للرأي نشر يوم السبت وهو احدث استطلاع يشير الى ان الانتخابات المقبلة ستسفر عن برلمان معلق.

ومنح استطلاع معهد اي سي ام لحساب صحيفة صنداي تلجراف المحافظين 38 في المئة مقابل 31 في المئة لحزب العمال بزعامة رئيس الوزراء جوردون براون و21 في المئة للاحرار الديمقراطيين.

ويحاول المحافظون انهاء 13 عاما من حكم حزب العمال. ولكن تقدم حزب المحافظين تراجع من تسع نقاط الشهر الماضي وتساوى مع اقل مستوى له في اي استطلاع لمعهد اي سي ام خلال العامين الماضيين.

واذا تكررت هذه النتيجة في الانتخابات والتي من المتوقع على نطاق واسع ان تجرى في السادس من مايو ايار سيكون المحافظون اكبر حزب في البرلمان ولكنه سيظل اقل بثلاثين مقعدا من الاغلبية المطلقة.

وهذا هو احدث استطلاع في سلسلة من الاستطلاعات التي تشير الى اول برلمان معلق في بريطانيا منذ عام 1974 .

وتخشى الاسواق المالية من ان اي حكومة اقلية او حكومة ائتلافية ستحجم عن اتخاذ الاجراءالقوي الذي يريده المستثمرون لخفض العجز في الميزانية البريطانية والذي من المتوقع ان يصل الى 178 مليار جنيه استرليني/270 مليار دولار/ هذا العام.

ويريد المحافظون القيام بعمل فوري لكبح جماح العجز في حين يرى حزبا العمال والاحرار الديمقراطيين ان الاقتصاد اضعف من ان يصمد امام خفض الانفاق العام الان وانه لابد من الانتظار حتى السنة المالية 2011 -2012.