يحتفظ حزب المحافظين المعارض بتفوقه على حزب العمال الحاكم في بريطانيا.

لندن: أظهر استطلاع للرأي يوم الثلاثاء ان حزب المحافظين المعارض في بريطانيا يحتفظ بتفوقه على حزب العمال الحاكم وهو ما يضعه على الطريق نحو العودة الي السلطة في انتخابات من المرجح ان تجرى العام القادم.

واظهر الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة (كوم ريس) ونشر في صحيفة الاندبندنت ان حجم التأييد للمحافظين بلغ 40 في المئة بزيادة نقطتين مئويتين عن الشهر الماضي بينما حصل العمال على 27 في المئة بزيادة اربع نقاط. وجاء الاحرار الديمقراطيون في المرتبة الثالثة بحصولهم على 18 في المئة بانخفاض خمس نقاط.

ويتعين على رئيس الوزراء جوردون براون ان يدعو الى انتخابات بحلول يونيو حزيران 2010 . وتضرر الحزب الحاكم من ركود اقتصادي عميق وفضيحة بشأن نفقات السياسيين وعدم شعبية براون وملل الناخبين من العمال بعد 12 عاما في السلطة. وينظر الى انتعاش اقتصادي سريع على انه الفرصة الوحيدة لانقاذ براون والعمال الذين أطاحوا بالمحافظين من السلطة في 1997 .

وأظهر الاستطلاع أن 67 في المئة يتفقون مع ما قال ديفيد كاميرون زعيم حزب المحافظين في كلمته امام المؤتمر السنوي لحزبه في وقت سابق من هذا الشهر من أن الحكومة quot;أصبحت متضخمةquot; وتحتاج الى تقليص. وشمل الاستطلاع 1004 أشخاص واجري في الفترة من 23 الي 25 اكتوبر تشرين الاول.