لندن: قالت لجنة برلمانية إن احد اجهزة المخابرات البريطانية لا يعرف مصير 35 جهاز كمبيوتر محمولا في زلة غير مسبوقة تكشف عن سلوك quot;متعالquot; في تتبع ومعرفة مصير معداته.

وذكرت لجنة المخابرات والامن البرلمانية في تقريرها السنوي بشأن المخابرات البريطانية ان مراجعة لاجهزة الكمبيوتر المحمولة لعام 2008 أظهرت ان هناك 35 جهازا تابعا لمقر الاتصالات الحكومية لا يعرف مكانها من بينها ثلاثة تأكد ان بها معلومات بالغة السرية. اما باقي الاجهزة فلم تكن تحوي معلومات سرية.

ومقر الاتصالات الحكومية هو جهاز معادل لوكالة الامن القومي في الولايات المتحدة وهو يتبع وزير الخارجية مباشرة ويتتبع الاتصالات ويترجمها.

وجاء في تقرير لجنة المخابرات والامن البرلمانية quot;اللجنة ترى ان هذا السلوك السابق المتعالي بشأن موجودات حساسة وذات قيمة هو امر غير مقبول. على مقر الاتصالات الحكومية ان يضمن سيطرته وتتبعه ومراقبته للمعدات الخاصة به بشكل فعال. والان مع استحداث عملية ملائمة نثق في ان هذه المشكلة لن تتكرر.quot;

وأصدرت الحكومة البريطانية بيانا ردا على ذلك قالت فيه انها قبلت الانتقاد الموجه من اللجنة البرلمانية واعترفت بان مقر الاتصالات الحكومية لم يستطع التعرف على مكان كل الاجهزة بشكل كامل في ذلك الوقت.

لكنها قالت انه لا يوجد دليل على فقد اي معلومات سرية.

وتعرضت الحكومة البريطانية لحرج متكرر بشأن فقد اجهزة كمبيوتر محمولة واجهزة للتخزين انطوت على فقد للمعلومات مثل فقد السلطات الضريبية لبيانات عن 25 مليون شخص مما عرضهم لمخاطر سرقة الهوية وعمليات احتيال.