إحتلت بريطانيا المرتبة الاولى اوروبيا من حيث اصدار جوازات سفر جديدة لمواطنين بالتجنس.

تصدر بريطانيا أعدادا من جوازات السفر لمواطنين بالتجنس تفوق الصادر منها في أي دولة أوروبية أخرى، تبعا لمكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي laquo;يوروستاتraquo;.

وتكشف إحصاءات المكتب، التي تناقلتها وسائل الإعلام البريطانية يوم الجمعة، أن الحكومة العمّالية السابقة أصدرت في سنة معينة جوازات سفر لمواطنين من أصول أجنبية تعادل قرابة ربع ما أصدرته دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين مجتمعة.

ومن العام 2002 إلى 2008، وهي الفترة التي تغطيها الإحصاءات بالكامل، بلغ عدد الجوازات البريطانية التي أصدرتها وزارة الداخلية مليونا و8 آلاف و500 جواز. وقال مكتب laquo;يوروستاتraquo; إن هذا الرقم يتجاوز حتى الصادرة في المانيا وفرنسا اللتين يزيد تعداد السكان في كل منهما عنه في بريطانيا.

يذكر أن حصول المهاجر على المواطنة يفتح الباب أمامه الى سائر إعانات الدولة من مسكن ومنافع مالية وتعليم وعلاج بالمجان له ولأفراد اسرته إضافة الى القدرة على دخول سوق العمالة. لكن أرقام مكتب الإحصاءات الأوروبي دفعت بداميان غرين، وزير الهجرة في الحكومة الائتلافية الجديدة، للقول إنها laquo;تظهر حاجتنا الماسة لضبط قوانبن الهجرة ولوائحها وأن نتخيّر بعناية اولئك الذين يحق لهم الحصول على المواطنة البريطانيةraquo;.

وأضاف الوزير : laquo;بينما نقر بأن من المهم بالنسبة لنا اجتذاب العقول التي يمكن ان تساهم في رفاه الأمة ونموها الاقتصادي، يتعين علينا التنبّه أيضا الى أن فتح باب الهجرة بدون الضوابط الصحيحة سيشكل ضغطا هائلا على الخدمات العامة التي يجب أن تكون متاحة لجميع البريطانيينraquo;.

وبالإضافة الى إصدارها العدد الإجمالي الأكبر من جوازات السفر وسط الدول الأوروبية، احتلت بريطانيا المركز الأول في ثلاثة أعوام. وفي 2007 وحده أصدرت 164 ألفا و500 جواز، أو نسبة 23 في المائة من مجموع الصادرة في بقية دول الاتحاد. وفي فترة الأعوام السبعة التي غطتها إحصاءات laquo;يوروستاتraquo; كانت الجوازات البريطانية تشكل أكثر من 20 في المائة من مجموع ما أصدرته دول القارة الأعضاء في الاتحاد.

يذكر أن بريطانيا تحتل المركز الثالث خلف المانيا واسبانيا من حيث عدد المهاجرين البالغ 4 ملايين و20 ألفا و800 شخص. وبين هؤلاء مليون و614 ألفا و800 شخص من دول أوروبا الشرقية. ولأن هذه الدول الأخيرة أعضاء في الاتحاد الأوروبي فإن رعاياها لا يحتاجون الى جوازات سفر بريطانيا بموجب قانون حرية التنقل بين دول الاتحاد.

يذكر أيضا أن ثمة وسلتين رئيسيتين للحصول على الجنسية البريطانية وهما: الأولى والأكثر شيوعا: الإقامة لخمس سنوات متواصلة. وتؤهل هذه صاحبها حق الإقامة الدائمة الذي يتيح له بدوره التقدم للحصول على الجنسية بعد اختبار كتابي. أما الأخرى فهي الزواج من مواطن بريطاني أو مواطنة بريطانية، أو أن يكون الشخص إبناً لمواطن بريطاني أو مواطنة بريطانية. وما أن يحصل الأجنبي على الجنسية البريطانية، يصبح متاحا له التقدم بطلب للحصول على جواز السفر.