قضت محكمة جزائريّة بإسقاط الدعوى ضدّ مسيحيين اتهما بـquot;المساس بفرائض الإسلامquot;.

عين الحمام: أفاد مراسل فرانس برس ان السلطات الجزائرية أخلت الثلاثاء سبيل عاملين مسيحيين أوقفا لأنهما لم يلتزما بالصوم خلال شهر رمضان وصدر حكم بحقهما الشهر الماضي بتهمة quot;المساس بإحدى فرائض الإسلامquot;.

واصدر قاض في محكمة عين الحمام في منطقة القبائل حكما مقتضبا قضى فيه باسقاط الدعوى بسبب عدم وجود اي قانون يحظر عدم الصيام خلال رمضان.

وبهذا، ايد القاضي الدفوع التي قدمها محامو الدفاع الذين طالبوا بإخلاء سبيل الرجلين لهذا السبب.

وكان المدعي العام، الذي لا يزال بإمكانه استئناف الحكم، طالب في 21 ايلول/سبتمبر بالحكم على حسين حسيني (44 عاما) وسالم فلاك (34 عاما) بالسجن ثلاث سنوات مع النفاذ.

وكانت الشرطة اعتقلت حسيني، العامل اليومي البالغ الرابعة والاربعين من العمر والاب لطفلة عمرها شهر واحد، مع رفيقه سالم فلاك (34 عاما) بعدما انتهيا من تناول الطعام بعيدا عن الأنظار في موقع بناء وفقا لروايتهما.

وقد احيلا فورا على القضاء في عين الحمام الذي وجه اليهما تهمة المساس باحدى فرائض الاسلام واطلق سراحهما.

وتجمع مئات امام محكمة هذه المدينة الجبلية الصغيرة في منطقة القبائل، التي انشاها الفرنسيون العام 1881 باسم ميشليه قبل ان تعاد تسميتها بعد الاستقلال عين الحمام، تاييدا للمتهمين وهم يرددون هتافات معادية للقضاء وفقا لمراسل فرانس برس.

وقال هذا العامل quot;انني سعيد لكون هذا التحقيق جعل كل هؤلاء الناس ياتون الى هنا ولوجود هذا الكم من المحامين الذين يتولون الدفاع عناquot;.

كما اشاد بهذا الحضور رئيس الكنيسة البروتستانتية الجزائرية القس مصطفى كريم الذي جاء بدوره لدعم الرجلين في مواجهة هذه الاتهامات التي اعتبرها quot;سخيفةquot;.

وطالب الدفاع بإخلاء سبيل المتهمين مشددا على عدم وجود اي قانون يحظر على المواطنين عدم الصيام خلال شهر رمضان.
وقال المحامي مقران اية لعربي ان quot;الجزائر موقعة على الاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية العقيدة. وهذا انتهاك واضح وصريح للدستورquot;.

ووصلت المسيحية الى شمال إفريقيا في العصر الروماني وشهدت تراجعا في الفترة الفوضوية من الغزوات، لكنها عادت بقوة في العصر البيزنطي، ثم بدأت تختفي بالتدريج بعد الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي.

واليوم، فان شمال أفريقيا في المقام الأول مسلم والإسلام هو دين الدولة في الجزائر، ليبيا، والمغرب، وتونس.

من جانبه، اعرب القس كريم عن القلق على مسيحيي الجزائر، وغالبيتهم العظمى بروتستانت وخصوصا من اتباع الكنيسة الانغليكانية quot;الأكثر نشاطاquot; كما يقول القس كريم مشيرا الى ان حالات اعتناق المسيحية تزايدت منذ الثمانينات.

وقدر القس كريم عدد البروتستانت ب30 الف وخصوصا في منطقة القبائل الا ان وزارة الشؤون الدينية والاوقاف تقدر عدد المسيحيين ب11 الفا فقط من بين 35,6 مليون جزائري.

وكان القس كريم ندد الأحد بقرار السلطات منع توسيع كنيسة بروتستانتية في تيزي وزو بمنطقة القبائل لم يصدر تصريح عن السلطات ببنائها.

وتقول جمعية اس.او.اس حريات، التي أنشأتها العام 2008 مجموعة من المثقفين الجزائريين، ان نحو عشرة من سكان بلدة اغزر امقران بولاية بجاية، شرق الجزائر، سيمثلون في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل امام المحكمة بتهمة عدم الصيام خلال شهر رمضان.

وأكدت المجموعة ان شابين اعتقلا quot;متلبسين بتناول الغذاءquot; في تبسة شرق الجزائر أيضا صدر قرار بحبسهما.