وصل إلى الرياض اليوم السبت رئيس وزراء ولاية بادن فورتمبيرج شتيفان مابوس في زيارة رسمية إلى المملكة تستمر ثلاثة أيام يلتقي خلالها عددا من المسؤولين السعوديين للبحث في تقوية العلاقة الاقتصادية بين البلدين وقالت مصادر ألمانية في الرياض لـ quot;إيلافquot; إن رئيس وزراء ولاية بادن فورتمبيرج شتيفان وصل إلى المملكة يرافقه وفد اقتصادي وصناعي كبير المستوى مؤلف من حوالى 60 شخصا.

وزير الاقتصاد في ولاية بادن أثناء لقاء سابق مع وزير الاتصالات السعودي

وتهدف زيارة السياسي الألماني إلى المملكة ndash; طبقا للمصادر- إلى تقوية العلاقات الاقتصادية والصناعية والعلمية بين ولايته التي تعتبر ثاني أغنى ولاية في ألمانيا وبين الرياض .

وتأتي زيارة فورتمبيرج شتيفان مابوس إلى المملكة ضمن جولة له يزور خلالها أيضا دولة قطر تستغرق ثلاثة أيام أيضا، ومن المقرر أن يجري الوفد الألماني مباحثات مع نظرائهم رجال الأعمال السعوديين .

وتُعتبر ألمانيا من الشركاء التجاريين والاستثماريين للمملكة، إذ يبلغ حجم إجمالي التبادل التجاري بين البلدين في عام 2008 نحو 67.63 مليار ريال، بفائض كبير لصالح ألمانيا يبلغ نحو 26.46 مليارا، فيما يقدر إجمالي الاستثمارات الألمانية في المملكة 69.47 مليار ريال مناصفة تقريباً بين الشريكين السعودي والألماني.

وكان لقاء مشترك بين مسؤولين في غرفة الرياض وممثلين للغرف الألمانية ناقش أواخر شهر يونيو الماضي جملة من المواضيع التي تساهم في دعم وزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وقال المهندس سعد المعجل نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض خلال لقائه مدير عام الغرفة التجارية الصناعية الألمانية الدكتور مارتن فانسليبن والوفد المرافق في مقر غرفة الرياض :إن من بين الآليات والمقترحات التي قد تدعم زيادة التبادل التجاري بين المملكة والدول الأوروبية إنشاء خط حديدي من المملكة إلى أوروبا مروراً بدول غرب آسيا مثل الأردن وسوريا.

وأشار الدكتور مارتن فانسليبن إلى أن هناك رغبة لدى الدول الأوروبية بشكل عام للاستثمار في المملكة، لما تعيشه من طفرة اقتصادية، معرباً عن الرغبة الألمانية في نقل التكنولوجيا والخبرة الألمانية في المملكة.

كما دعا المهندس سعد المعجل الجانب الألماني إلى الاستيراد من المملكة لما تشهده الصناعات البتروكيماوية والنفطية من تطور ، بالإضافة إلى المنتجات الأخرى التي تستحق أن تستورد.

وأشار المعجل إلى أن المملكة تتطلع إلى تعزيز العلاقات التجارية والصناعية والمزيد من الشراكات والتعاون الوثيق ونقل المعرفة والتقنية الألمانية.

وتتزامن زيارة مابوس إلى السعودية وقطر مع انتقادات إذ يغادر والغضب الشعبي من بناء محطة قطارات جديدة في مدينة شتوتغارت وصل اوجه أمس بإصابة ثلاثة متظاهرين بجروح بليغة ليصل عدد الجرحى منذ بدء التظاهرات قبل ثلاثة أسابيع التي كانت سلمية وأصبحت تنتهج طابع القوة ثمانية جرحى.

ويعارض أهالي مدينة شتوتغارت بناء محطة القطارات الجديدة نظرا لارتفاع ثمن البناء الباهظ إضافة إلى أن المحطة الجديدة ستسيء إلى البيئة .