يتأهب الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز، الأمين العام لمجلس الامن الوطني السعودي، للعودة الى عاصمة بلاده الرياض، صباح الخميس المقبل، منهيًا بذلك حالة خضعت لأكثر من تفسير وشائعة، ترددت على مدار السنتين الماضيتين. منها عبارات quot;العزلةquot; وquot;الانطواءquot; وquot;الاعتكاف السياسيquot;و quot;المرضquot;.

الحقيقة التي انجلت أخيراً، هي أن التفسير الاخير، اي المرض كان السبب الاساسي والحقيقي وراء غياب أخطر وأقوى سفير سعودي مرّ في تاريخ بلاده منذ تأسيسها في مطلع القرن الماضي.

quot;إيلافquot; التي جالت في واشنطن مرورًا بلندن، ومراكش، توفر لها الاطلاع على الملف الطبي للأمير بندر، الابن الثالث لولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز.

وتؤكد التقارير الطبية ان الامير السعودي خضع لعمليات جراحية أربع، خلال أقل من عام ونصف، بدلًا مما كان مقرراً في الأصل وهو عملية واحدة. وخلافًا للتوقعات الطبية، من دون أن تكون لها تفسيرات، عدا سوء الطالع الذي لازم الامير، فإنه تعرض لمزيد من الآلام ما فرض عليه البقاء الطويل، خارج المملكة.

وتردد بالتالي على أكثر من مدينة عالمية في مقدمتها واشنطن ولندن، وبينهما مراكش، حيث يفضل الاستجمام هناك، والبقاء قريبا من والده، الذي هو كذلك، يتعافى من مرض ألمّ به. هذهالأيام يعيشبندرأفضلحالاتهالصحيةاذ يمارسالرياضة بانتظام كماانوزنه نقص بشكل ايجابي.

هذه المدة الطويلة، التي انتهت الآن مع شفائه التام، جعلته عرضة لان يكون افضل laquo;بضاعة لبيع وشراءraquo; الشائعات، التي يضج بها الشارع الخليجي، ومن ثم الشارع الاوسطي. وكان أكثرها مدعاة للسخرية، هو زعم إحدى الفضائيات نقلا عن مصادرها الاستخباراتية الشرق أوسطية. إلا أن الامير المخضرم، بجانب السخرية منها مع من هم أعلى مرتبة منه في الديوان الملكي، فضل الصمت المطبق. ولكن هذا الصمت وسع نطاق الشائعات تلك ولونها، بألوان الطيف المختلفة.

العودة laquo;البندريةraquo; لن تمرّ بسهولة، خاصة انها تصاحبها الآن همسات بمستوى الجهر عن اتجاه سعودي لمزيد من التصلب، والوقفات الحازمة تجاه مستجدات تمرّ بها المنطقة، نتيجة بعض التقديرات الخاطئة التي تتطقس laquo;الرياح السياسية، وفق أمانيها واحلامهاraquo; كما قال لإيلاف مصدر غربي واسع الاطلاع. كما انها تؤشر إلى أن موجة laquo;الصقورraquo; عائدة الى الواجهة من جديد في الرياض، وذلك بالتزامن مع عودة laquo;صقورraquo; أميركا المحافظين للإمساك بيد الكونغرس بعد الانتخابات التشريعية في منتصف الولاية، وهذا بينما لم يعد أحد يعلق أي أمل على مفاوضات السلام المتعثرة في المنطقة.

عودة الامير بندر لمعاودة نشاطه السياسي تأتي وسط ارتياح واسع بين أنصاره ومؤيديه. ممن يرون فيه شخصية فريدة، من نوعها على مستوى العالم، إذ عمل طوال عقود أربعة، مع ثلاثة ملوك سعوديين هم خالد وفهد وعبدالله، في مواقع مختلفة، طيارًا ومقاتلاً وملحقاً عسكرياً، وسفيراً لبلاده في واشنطن، توكل اليه أدق المهام وأصعبها. وقد نجح في تحقيقها كلها نتيجة خبرته وكفاءته الذهنية وحيويته وعلاقاته الوطيدة، مع ساسة العالم، وصناع القرار في أميركا.

ويقول خبير سياسي إن مجيء بندر، مع التحرك المتزايد لوزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، يشكلان حضوراً مهماً في ظل الظروف السياسية الحساسة التي تمر بها المنطقة. فالمنطقة الخليجية محاطة بمجموعة من laquo;الأشقياء السياسيينraquo; الذين يحتاجون الى أسلحة ردع تكمن في ما يلي:

‫* عودة الحياة الى أجهزة الأمن الوطني في دول الخليج للتنسيق وتبادل الأفكار على مستويات عالية، خاصة ان دول الخليج تسابقت على تأسيس اجهزة امن وطني، ثم جمدتها فجأة.‬

* تفعيل محور القاهرة - الرياض - الرباط، مع اضافة محور laquo;أبو ظبيraquo; اليه بشكل خاص وضم العواصم الخليجية الاخرى التي هي في وارد العودة الى إحياء التنسيق بشكل عميق.

ويتوقع سياسي عربي التقته laquo;إيلافraquo;، انه من الآن وحتى مؤتمر قمة العشرين المقبلة التي ستعقد في سيوول العاصمة الكورية، سيتمكن الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز من بلورة موقف laquo;عرب الاعتدالraquo; لتكون معه ورقة حاسمة عندما يلتقي القادة الكبار هناك، وبالأخص، ان اولئك القادة ينتظرون من الرياض موقفاً محدداً وحاسماً في اكثر من قضية تشغل العالم.

عودة الى العودة laquo;البندريةraquo; التي ستأتي بعد فترة قصيرة من فقدان الرواق الملكي السعودي صديقه الشخصي laquo;اللدودraquo; الدكتور غازي القصيبي، اللامع الموهوب الذي كان يملأ كل الامكنة ضجيجاً إذ رحل الى دار الفناء في أغسطس الماضي فكانت خسارته عميقة على الصعيدين الشخصي والرسمي.

السفير الاستثنائي توجه من الطائرة الملكية إلى مقر الملك
إستقبال حاشد للأمير بندر بن سلطان في الرياض