يبحث الوزراء المعنيين بشؤون البلديات في دول مجلس التعاون الخليجي الست حينما يعقدون اجتماعهم الرابع عشر في الكويت يوم الأربعاء المقبل إعداد إطار عام للاستراتيجية العمرانية الخليجية الموحدة، بهدف تحقيق التكامل بين دول الخليج العربية.

الرياض: قالت مصدر خليجي في الرياض لـquot;ايلافquot; أن الهدف من الاجتماع quot;إعداد إطار عام للاستراتيجية العمرانية الخليجية الموحدة، والتي تقوم على الحفاظ على المخططات العمرانية الوطنية للدول، بالإضافة إلى تطوير وتحديث محاور التنمية التي تربط بين دول مجلس التعاون، بالإضافة إلى محاور التنمية المحتملة بين تلك الدول، وذلك بهدف تحقيق التكامل بين دول الخليج العربية.

وأكد المصدر أن اللجنة الوزارية المعنية بشؤون العمل البلدي تسعى إلى إقرار مجالات التعاون بين بلديات دول المجلس فيما يتعلق بالبيئة الحضرية وتطويرها، وأهداف دول المجلس في هذا الشأن، وكذلك مجالات التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وتكليف الأمانة العامة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل مجالات التعاون.

وأوضح أن اللجنة الوزارية ستقوم بالاطلاع على الدليل الاسترشادي للمواصفات والمعايير الخاصة باللوحات الإعلانية،والمعد من دولة قطر، والمتوقع رفعه إلى المجلس الأعلى للاعتماد،والحث على تفعيل العمل في مركز التدريب البلدي والذي مقره دولة الكويت بالتعاون مع مركز التدريب البلدي في مملكة البحرين.

وقال إن اللجنة الوزارية ستطلع أيضا على ورقة عمل المملكة العربية السعودية بشأن تجربتها في إعداد كود البناء السعودي المعتمد لديها، للاستفادة من تلك التجربة وإقرار ما يلزم بهذا الشأن.

وكشف المصدر أن الأمانة العامة في مجلس التعاون، ممثلة بإدارة الإسكان والبلديات في الأمانة العامة،وهي الإدارة المختصة في العمل البلدي والإسكاني المشترك قامت بالإعداد لهذه الاجتماعات أعدت عددا من مواضيع العمل المشترك، ولعل من أهمها - ومن المتوقع رفعه إلى المجلس الأعلى للاعتماد .

ومن المقرر أن يسبق اجتماع الوزراء اجتماعا لكبار مسئولي البلديات والذي سيتمركز على إقرار عدد من الاستراتيجيات التي تحدد مجالات التعاون المشترك بين دول المجلس تحقيقا للأهداف التي وضعت من قبل وزراء البلديات في اجتماعات سابقة، وتطبيقا لا\أهداف المجلس، والتي اقرها قادة دول الخليج في النظام الأساسي وصولا إلى التكامل والتنسيق بين مختلف بلديات دول المجلس.

وكان مدير إدارة البلديات وإدارة الإسكان في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي عيد الخالدي قال عقب الاجتماع السابق للمسؤولين عن البلديات أن الاجتماع أكد على ما جاء من توصيات الفريق الفني المختص في التخطيط العمراني الاستراتيجي بشأن الاستراتيجية العمرانية الموحدة لدول الخليج.

وأضاف الخالدي انه تمت إضافة محور التنمية الذي يربط بين مملكة البحرين ودولة قطر ضمن الاستراتيجية العمرانية الموحدة.

وأوضح الخالدي انه تم إقرار الإطار العام ومجالات التعاون في مجال البيئة الحضرية وتطويرها.