وزير العدل السابق جون آشكروفت
من المتوقع أن يتمكن مواطن أميركي من مقاضاة وزير العدل في عهد الرئيس الأميركي السابق جورج بوش.


وافقت المحكمة العليا الاميركية يوم الاثنين على النظر مجددا في رد فعل ادارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش على اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر الارهابية قائلة انها ستدرس ما إذا كان بمقدور مواطن اميركي مسلم يدَّعي تعرضه الى الاعتقال بصورة غير قانونية ومعاملته كإرهابي، وإذا ما كان بالإمكان مقاضاة وزير العدل السابق جون آشكروفت.

وكانت محاكم صغرى أقرت بحق المواطن الاميركي عبد الله الكد في المضي قدما بدعواه القانونية التي يتهم فيها آشكروفت شخصيا بالمسؤولية عن اساءة استخدام القوانين واعتقاله دون تهمة.

وعبد الله الكد نجم سابق بكرة القدم الاميركية في جامعة آيدهو كان اسمه لافوني كد قبل ان يعتنق الاسلام في سنوات الدراسة. وتعرض الى الاعتقال في مطار دالس الدولي عام 2003 عندما كان يهم بصعود طائرة متوجهة الى العربية السعودية حيث قرر ان يواصل دراسته.

اعتقل الكد 15 ليلة في ثلاث ولايات بموجب قانون فيدرالي يجيز للمدعين توقيف شهود أساسيين للتوثق من حضورهم في المحكمة والادلاء بافاداتهم. ولكن الكد يدعي ان التعلل بهذا القانون كان ذريعة لتنفيذ مخطط أكبر أُعد بموافقة آشكروفت هدفه اعتقال مسلمين لا تستطيع الحكومة ان تثبت عليهم أي علاقة بالارهاب.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن محامي عبد الله الكد قوله ان توقيف موكله كان انتهاكا صارخا لصلاحيات الحكومة وحدث في اطار استراتيجية الادارة لاستخدام القانون المتعلق بالشهود من اجل اعتقال مشبوهين ليس لدى الجهات المسؤولية أدلة ضدهم.

وكان مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي روبرت مولر أبلغ الكونغرس في حينه ان توقيف الكد نجاج يُسجل لمكتبه رغم ان تهمة لم توجه قط الى الكد بارتكاب جريمة أو استدعائه للادلاء بشهادته.

ادعى آشكروفت تمتعه بالحصانة ضد الملاحقة القانونية ولكن محكمة الاستئناف الاميركية في المنطقة التاسعة اسقطت دعواه وقالت ان بامكان عبد الله الكد المضي قدما بمقاضاته في المحاكم. وتتولى ادارة اوباما تمثيل آشكروفت مثلما فعلت ادارة بوش من قبلها ، وطلبت من المحكمة العليا نقض قرار المحكمة الصغرى.

كانت الحكومة اقنعت قاضيا فيدراليا باصدار مذكرة توقيف بحق الكد قائلة ان شهادته ضرورية في قضية سامي عمر الحسين الذي صدر ضده قرار اتهام بدعم الارهاب. وقال ضابط في مكتب التحقيقات الفيدرالي ان الكد التقى الحسين وتسلم منه مدفوعات زادت على 20 الف دولار. ويقول محامو الكد ان هذه المبالغ كانت عن اتعاب موكلهم خلال عمله لمنظمة خيرية.