رفضت المحكمة الجنائية الدولية استئنافاً تقدم به الدفاع لرد دعوى محاكمة النائب السابق لرئيس الكونغو الديمقراطية.

لاهاي: اعتبرت المحكمة الجنائية الدولية الثلاثاء ان من صلاحيتها محاكمة جان- بيار بيمبا النائب السابق لرئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية بتهمة ارتكاب جرائم حرب في افريقيا الوسطى، رافضة بذلك استئنافا تقدم به الدفاع لرد الدعوى. وقالت رئيسة غرفة الاستئناف في المحكمة انيتا فساكا ان quot;غرفة الاستئناف تصادق على القرار المطعون به وترفض الاستئنافquot; الذي تقدم به الدفاع.

وجان-بيار بيمبا متهماً بجرائم قتل واغتصاب ونهب ارتكبها بين تشرين الاول/اكتوبر 2002 واذار/مارس 2003 عناصر حركة تحرير الكونغو، الميليشيا التي يتزعمها، والذين ارسلوا الى افريقيا الوسطى لدعم نظام الرئيس انج-فليكس بوتاسي. وهو يلاحق بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

وكان الدفاع تقدم في 25 شباط/فبراير بطلب رد الدعوى المقامة ضد بيمبا، مشيرا الى ان الاخير استفاد من قرار بمنع المحاكمة في افريقيا الوسطى ولا يمكن ملاحقته من جديد للوقائع نفسها. وكانت غرفة الدرجة الاولى المكلفة محاكمة بيمبا رفضت في 24 حزيران/يونيو طلب رد الدعوى الذي تقدم به آنذاك الدفاع.

وبيمبا، الذي هرب من جمهورية الكونغو الديموقراطية في نيسان/ابريل 2007 بعدما خسر في الانتخابات الرئاسية في 2006 امام جوزف كابيلا، اعتقل في ايار/مايو 2008 في بروكسل. ومحاكمة بيمبا التي كان مقررا ان تبدأ في 27 نيسان/ابريل، ارجئت مرارا، اذ اعتبر القضاة ان من quot;مصلحة العدالةquot; البت في مسألة عدم جواز المحاكمة قبل الشروع في المحاكمة.