بحث ممثلو مجلس وزراء العدل والداخلية العرب اليوم اعداد بروتوكول عربي لمكافحة القرصنة البحرية.

القاهرة: بحث اجتماع مشترك لممثلي مجلس وزراء العدل والداخلية العرب في مقر جامعة الدول العربية اليوم اعداد بروتوكول عربي بشأن مكافحة القرصنة البحرية.

وقال المستشار الاعلامي لمجلس وزراء الداخلية العرب معتز صلاح الدين في تصريحات صحافية اليوم ان الاجتماع شارك فيه ممثلو وزارات العدل والداخلية في مصر (رئيسا) والكويت وسوريا والسعودية وقطر ولبنان بالاضافة الى المغرب واليمن والامارات وتونس وجيبوتي والسودان والعراق وسلطنة عمان وفلسطين.

واضاف صلاح الدين انه جرى خلال الاجتماع الذي استمر يومين بحث مشروع بروتوكول عربي حول مكافحة القرصنة البحرية ليكون ملحقا بمشروع الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود.

واوضح ان المشروع يضم 17 مادة ويقع في سبع صفحات حيث قدمت بعض الدول العربية ملاحظاتها عليه ومن أبرزها ما قدمته دولة الكويت حول المادة الثالثة التي تقضي بتطبيق هذا البروتوكول على أعمال القرصنة البحرية أو الشروع فيها والتي تقع في أعالي البحار أو في أي منطقة غير خاضعة لولاية أي دولة أو في البحر الاقليمي لدولة طرف. ويأتي هذا الاجتماع تنفيذا للقرار الصادر عن مجلس وزراء العدل العرب العام الماضي باعداد مشروع أولي لهذا البروتوكول وعرضه على اجتماع وزاري مشترك للعدل والداخلية العرب.