إسم quot;محمدquot; هو الاسم الأكثر شيوعاً في بريطانيا رغم تاكيد الإحصاءات الرسمية أن quot;أوليفرquot; هو الأول.


تبعا لآخر الإحصاءات البريطانية فإن الاسم الأكثر شيوعا بين مواليد العام 2009 هو quot;اوليفرquot;، لكن هذه هي الاحصاءات quot;الرسميةquot;. أما الواقع فهو أن quot;محمدquot; يتجاوز quot;اوليفرquot; نفسه تبعا للصحف التي تداولت الخبر على نطاق واسع الخميس. أما السبب وراء هذا فيعود فقط لتعدد طريقة كتابة quot;محمدquot; بالأحرف اللاتينية.

وثمة حقيقة قد لا يعلمها البعض وهي أن محمد هو الاسم الأكثر شيوعا في العالم. لكنه نال المركز الأول في بريطانيا للمرة الأولى خلال العام 2009، بعدما احتل الثالث العام في 2008، متجاوزا quot;جاكquot; في المركز الثاني ومطيحا quot;اوليفرquot; من الأول الى الثاني. ويذكر أن quot;جاكquot; نفسه كان هو المفضل على الإطلاق على مدى السنوات الأربع عشرة حتى العام 2007.

وقد نال 7 آلاف و549 مولودا جديدا اسم quot;محمدquot; في العام 2009، بينما نال 7 آلاف و364 مولودا الاسم quot;اوليفرquot;، وبهذا يخسر المركز الأول لصالح quot;محمدquot;. وكما هو متوقع فلم تضيّع الصحف البريطانية الفرصة للإشارة الى أنه يكتب بحوالي 12 طريقة مختلفة بالأحرف اللاتينية مثل Mohamed وMohammad وMuhammad على سبيل المثال.

وكانت هذه الاختلافات العديدة في طريقة كتابته هي السبب في أنه احتل المركز السادس عشر تبعا لإحصاءات 2009 الرسمية. لكن هذا كان بحساب التهجئة Mohammed فقط. وحقيقة أن لفظه واحد بغض النظر عن طريقة كتابته تجعله صاحب المركز الأول بفارق 185 مولودا عن quot;اوليفرquot;.

ويذكر أن اسم quot;محمدquot; تصاعد وسط المواليد الجدد بأكثر من النصف منذ العام 1999 عندما سمي 4 آلاف و579 مولودا بهذا الاسم. وبالبحث في الأرشيف البريطاني اتضح انه احتل المركز الثالث والسبعين في العام 1964 والسابع والثمانين في 1944.

ولاحظت الصحف ايضا أن قائمة الأسماء العشرة للأولاد والبنات ظلت كما هي على مر العقود الأخيرة بصعود أو هبوط لا يتجاوز ثلاثة مراكز في المتوسط. وكانت قائمتا العام 2009 (مع مراكز العام 2008 بين قوسين) كما يلي:

للأولاد
الأول: محمد (3)
الثاني: اوليفر (2)
الثالث: جاك (1)
الرابع: هاري (5)
الخامس: ألفي (7)
السادس: جوشوا (6)
السابع: توماس (4)
الثامن: تشارلي (8)
التاسع: وليام (11)
العاشر: جيمس (10)

للبنات
الأول: اوليفيا (1)
الثاني: روبي (2)
الثالث: كلووي (6)
الرابع: ايميلي (3)
الخامس: صوفي (7)
السادس: جيسيكا (5)
السابع: غريس (4)
الثامن: ليلي (8)
التاسع: أميليا (9)
العاشر: إيفي (10)