نهاية اسبوع ساخنة يعيشها الرئيس الاميركي باراك اوباما، فوسط جولاته في الولايات لحشد الناخبين من اجل دعم الديمقراطيين في الانتخابات النصفية التي تجري الثلاثاء المقبل، يتابع أوباما على مدار الساعة مجرى الأحداث التي تجري حول الطردين المفخخين، في وقت اعلن اليمن اعتقال امراة يشتبه بانها ارسلت الطردين.


قوات امن يمنية امام متجر تابع لشركة فيدكس

نهاية اسبوع ساخنة يعيشها الرئيس الاميركي باراك اوباما، فوسط جولاته في الولايات لحشد الناخبين من اجل دعم الديمقراطيين في الانتخابات النصفية التي تجري الثلاثاء المقبل، يتابع أوباما على مدار الساعة مجرى الأحداث التي تجري حول الطردين المفخخين اللذين أرسلا من اليمن واكتُشفا في مطاري دبي و ايست ميدلاندز في وسط بريطانيا يوم الجمعة.

وفيما تعيش دور العبادة اليهودية في شيكاغو ومدن أميركية أخرى حالة من التاهب الامني، تتواصل في المطارات الدولية مراقبة الطرود التي ترسل إلى الولايات المتحدة ويُجري التأكد من سلامتها، كما تتواصل التحقيقات في كل من بريطانيا، الولايات المتحدة، الامارات العربية المتحدة واليمن حيث اعلن عن اعتقال امرأة يعتقد أنها على صلة بالطردين. واعلنت وزارة الدفاع اليمنية توقيف امرأة يشتبه بانها ارسلت الطردين مساء السبت في صنعاء بعدما حاصرت القوات اليمنية منزلها.

وكانت السلطات اليمنية قد عززت السبت من جاهزيتها الأمنية في مداخل العاصمة صنعاء، عبر نشر نقاط تفتيش إضافية شملت بعض الشوارع الرئيسة وسط المدينة، وجرت عمليات تفتيش للمركبات وتحقق من بطاقات الهوية.

وقال شهود عيان لـ سي ان ان، إن قوات من الشرطة العسكرية، بالإضافة إلى أفراد الأمن العام، انتشروا في أرجاء العاصمة صنعاء ومداخلها، في حين قامت أجهزة الأمن اليمنية بإغلاق مكاتب UPS وفيدكس بأمر من النيابة العامة.

وجرت عملية الإغلاق بعد أن حاصرت قوات الأمن منطقة الخمسين، وشارع quot;حدةquot; جنوب صنعاء، ودخلت لمقر المكاتب وفتشتها وأغلقتها بقرار من النيابة العامة، على أن يستمر الإغلاق لحين الانتهاء من التحقيقات.

وقد جاء افشال المخطط الارهابي نتيجة التعاون الاستخباراتي بين الولايات المتحدة وحلفائها، وفي اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون اشاد اوباما بهذا التعاون وشكر كل من ساهم في إفشال المخطط.

وقال البيت الأبيض في بيان ان اوباما ناقش مع كاميرون quot;المخطط الارهابي الذي تمت عرقلته امس من مطار (ايست ميدلاندز) ودبي نتيجة التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة اضافة الى شركاء دوليين اخرينquot;. واشار البيان الى ان اوباما اعرب عن تقديره quot;لاحتراف الاستخبارات الاميركية والبريطانية في وقف هذا المخططquot;.

الى ذلك، أفادت مصادر مطلعة لشبكة (سي ان ان) الأميركية انه قد تم العثور على الطرود المفخخة بفضل التعاون الذي قدمته المخابرات السعودية التي اعطت ارقام الطرود الى نظيرتها البريطانية وجرى تعقبها وسحبها بسرعة. ويقول الخبراء البريطانيون إن الإرهابيين قد استعانوا بمادة الـ Petn وهي مادة من سهل الحصول عليها وقد تم الاستعانة بها في مخطط تفجير طائرة فوق مدينة ديترويت الأميركية يوم عيد الميلاد عام 2009.

من جهة اخرى، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات أن الشحنة التي تم اكتشافها في مطار دبي الجمعة تم شحنها من صنعاء على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية كانت متجهة الى الدوحة، ومن ثم تم شحنها على الخطوط القطرية من الدوحة الى دبي حيث تم اكتشافها بعد الاشتباه فيها واجراء الفحوصات المخبرية اللازمة بشأنها والتي أثبتت أنها تحتوي على مواد متفجرة .

وقال مصدر مسؤول في الهيئة لوكالة انباء الامارات ان التنسيق جار ومتواصل مع الجهات المعنية في الدول الاخرى حول هذه الشحنة وما يتصل بها.