لشبونة: وصل الرئيس الصيني هو جينتاو بعد ظهر السبت الى لشبونة قبل الموعد المحدد اصلا، في زيارة دولة تستمر يومين للبرتغال التي تعول على دعم العملاق الاسيوي للخروج من ازمتها الاقتصادية، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وكان هو جينتو غادر نيس في جنوب فرنسا في ختام زيارة دولة لفرنسا استمرت ثلاثة ايام وشهدت توقيع عقود بقيمة 20 مليار دولار، ووصل الى لشبونة نحو الساعة 12,45 تغ حيث استقبله في المطار العسكري بلشبونة وزير الدولة البرتغالي للتعاون جاو غوميز غرافينهو.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية البرتغالية ان الرئيس الصيني الذي كان متوقعا وصوله عند الساعة 13,30 quot;وصل قبل ساعة من الموعدquot;، دون المزيد من التفاصيل.
وقبل الاستقبال الرسمي المقرر عند الساعة 16,35 ت غ في القصر الرئاسي، سيتولى الرئيس الصيني وضع اكليل من الزهور على قبر الشاعر البرتغالي الشهير لويس دي كاموس الذي كان كتب مقاطع من احدى قصائده في ماكاو التي كانت مستعمرة برتغالية.

واثر هذه المراسم في دير جيرومينوس والتي تجسد الروابط التاريخية بين الصين والبرتغال، سيستقبل الرئيس البرتغالي هانيبال كافاكو سيلفا نظيره الصيني الذي سيجري لاحقا مباحثات مع رئيس البرلمان خايما غاما وممثلي مختلف الاحزاب السياسية.
ومن المقرر توقيع عقود اقتصادية الاحد اثر مباحثات بين الرئيس الصيني ورئيس الوزراء الاسباني جوزيه سوكراتس.