مابوتو: رحبت البرازيل الثلاثاء بدعم الرئيس الاميركي باراك اوباما طلب الهند للحصول على مقعد دائم في مجلس الامن الدولي، لكنه دعا في الوقت نفسه الى ادخال دول اخرى ناشئة في هيئة القرار الرئيسية في الامم المتحدة.

وقال وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم في مابوتو quot;انه امر ايجابي جدا ان يشير الرئيس اوباما الى الهند لان ذلك يدل على انه منفتح ازاء موضوع البلدان الناشئةquot;.

واضاف على هامش زيارة الرئيس البرازيلي المنتهية ولايته لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الى موزمبيق، quot;لكن لا يمكن ان يتم اي اصلاح للامم المتحدة مع بلد واحدquot;.

واكد quot;بذكره الهند اظهر ان الولايات المتحدة توافق على ترشيح العالم النامي ويفتح الباب امام دول ناشئة كبرى اخرى مثل البرازيل او اخرى في افريقياquot;.

وفي ختام زيارة لثلاثة ايام الى الهند قال الرئيس الاميركي الاثنين quot;يمكنني اليوم ان اقول انه في السنوات المقبلة اتطلع الى مجلس امن دولي خضع للاصلاح ويضم الهند كدولة دائمة العضويةquot;، وذلك في خطاب القاه امام البرلمان.

ويتألف مجلس الامن الدولي من خمس دول دائمة العضوية تتمتع بحق النقض (الفيتو) وهي الولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا. كما يضم ايضا عشر دول غير دائمة العضوية.

وتسعى دول عدة منذ سنوات لاصلاح مجلس الامن الدولي. ويشار بانتظام الى الهند والبرازيل والمانيا واليابان وجنوب افريقيا كدول مرشحة ذات مصداقية، لكن المحللين لا يتوقعون اجراء اي اصلاح في وقت سريع.