تعتزم الدول الست التي تتابع الملف الايراني الرد قريباً على اقتراحات استئناف المفاوضات مع طهران.


بروكسل: اعلنت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الثلاثاء ان القوى الست الكبرى التي تتابع الملف النووي الايراني ستصدر ردا على اقتراحات استئناف المفاوضات مع طهران quot;خلال الايام المقبلةquot;.

واكدت المتحدثة ان ايران اقترحت رسميا على اشتون مواعيد ممكنة لاستئناف المفاوضات حول الملف النووي.

وقالت quot;سنناقش تفاصيل واقتراحات (ايرانية) مع شركائنا في مجموعة الست (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) وسنقدم ردا الى (المسؤول عن الملف النووي الايراني سعيد) جليلي خلال الايام المقبلةquot;.

واقترحت مجموعة الست (او 1+5) ان يتم اللقاء في فيينا بين 15 و18 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وان يشمل البرنامج النووي الايراني وquot;اي مسألة اخرى لها علاقة بالمفاوضاتquot;.

ولفتت المتحدثة باسم اشتون الى ان ايران quot;قدمت اقتراحاتquot;، مشيرة الى ان quot;الممثلة العليا في الاتحاد الاوروبي ومجموعة الست تدرسان هذه الاقتراحاتquot;.

قالت واشنطن إنّ يران اقترحت رسميا موعدين لاستئناف المفاوضات حول برنامجها النووي.

على صعيد ذي صلة اعلن مصدر دبلوماسي اوروبي الثلاثاء ان المسؤول عن الملف النووي الايراني سعيد جليلي اقترح على مجموعة الست التي تتابع الملف النووي الايراني عقد لقاء في اسطنبول بتركيا في 23 تشرين الثاني/نوفمبر او الخامس من كانون الاول/ديسمبر.

وقال دبلوماسي اوروبي لفرانس برس طالبا عدم كشف اسمه ان quot;ايران اقترحت على مجموعة الست عقد لقاء في اسطنبول في 23 تشرين الثاني/نوفمبر او الخامس من كانون الاول/ديسمبرquot;.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت الثلاثاء ان ايران اقترحت على وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون رسميا موعدين ممكنين لاستئناف المفاوضات حول برنامجهاالنووي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان المسؤول عن الملف النووي الايراني سعيد جليلي quot;ارسل جوابا رسميا وعرضت ايران موعدين ممكنينquot;.

واوضح المتحدث ان مكتب آشتون هو الذي زوده بهذه المعلومات.

وقال كراولي ان الدول الكبرى الست (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا والمانيا) ستتشاور لتقديم رد quot;خلال اليومين المقبلينquot; كما سيتم اتصال هاتفي الثلاثاء بين اشتون ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

وتابع المتحدث الاميركي quot;سنحاول الاتفاق مع ايران على موعد ومكان لهذا الاجتماعquot;.

وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي جدد القول الثلاثاء من طهران انه لم يتم بعد تحديد موعد او مكان او موضوع المفاوضات مع مجموعة 5+1. الا انه اعتبر ان هناك quot;مرونة كافيةquot; من الجانبين للتوصل الى اتفاق حول هذه النقاط.

واقترحت مجموعة 5+1 ان يتم اللقاء في فيينا بين 15 و18 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وان يشمل البرنامج النووي الايراني وquot;اي مسألة اخرى لها علاقة بالمفاوضاتquot;.