جهزت وزارة الصحة السعودية جهاز للفحص المخبري يشخص ويحدد جميع أنواع الفيروسات من خلال قاعدة بيانات لأكثر من 10 آلاف فيروس.


إيلاف من جدة:أوضح وزير الصحة بالسعودية الدكتور عبدالله الربيعة أن موسم حج هذا العام أدخلت لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط خدمات متطورة في مجال التشخيص والعلاج للحجاج وتم تأمين جهاز للفحص المخبري يشخص ويحدد جميع أنواع الفيروسات من خلال قاعدة بيانات لأكثر من 10 آلاف فيروس. كما يقوم بتحديد جميع أنواع الميكروبات (البكتريا والفيروسات والفطريات والطفيليات) ويعمل على إيضاح التقسيم الجيني للفيروسات وتحديد أنماطها المختلفة باستخدام الطيف الواسع لأجهزة تفاعل البلمرة المتسلسل بسرعة ودقة عالية من دون الحاجة لعمل أية زراعة مخبريه .

وأضاف الربيعة أنه تم استقطاب 135 استشارياً في مختلف التخصصات النادرة للمشاركة في تقديم وتوفير خدمات طبية متخصصة للحجاج وتشغيل وحدات على مدار الساعة منها عمل القسطرة القلبية وغسيل الكلى وأضاف أن الوزارة نفذت العديد من المشاريع التطويرية والجديدة بمناطق الحج المختلفة مع التركيز على المشاعر المقدسة التي تشهد تواجد ملايين الحجاج في منطقة محدودة .

وأوضح وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير رئيس لجان الحج التحضيرية الدكتور محمد خشيم أن المشاريع التطويرية شملت هذا العام إنشاء مبنى للطوارئ جديد وتطوير وتجهيز غرف العمليات وافتتاح وحدة المعالجة اليومية بعدد من المستشفيات .
أما المشروعات الصحية المنفذة هذا العام بالمشاعر المقدسة فقد شملت إحلال وإنشاء مبنى إدارة المراكز الصحية بعرفات وتجهيزات المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة quot; إحلال طبيquot; بمبلغ 3 ملايين ريال.
وعن عدد المرافق الصحية كشف الدكتور خشيم أن عدد المرافق الصحية من مستشفيات ومراكز صحية التابعة للوزارة يبلغ 24مستشفى موزعة على كل من مكة المكرمة 7 مستشفيات، والمدينة المنورة 10 مستشفيات، ومشعر منى4 مستشفيات، و3مستشفيات بمشعر عرفات .

كما تم هذا العام تجهيز المراكز الصحية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة البالغ عددها 144 مركزاً صحيا لموسم الحج.
و يوجد 127 مركزاً صحياً بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة منها 31 مركزا بمكة المكرمة و46 مركزا بعرفات و28 مركزاً بمنى و6 مراكز بمزدلفة و16 مركزا على منشأة الجمرات.
إلى جانب تجهيز المراكز الصحية الخمسة الموجودة داخل الحرم المكي والمراكز الصحية الخمسة الموجودة بساحات المسجد الحرام، وتجهيز المراكز الصحية التي تعمل خارج العاصمة المقدسة والبالغ عددها 45 مركزا صحياً، وتشغيل المركز الصحي بمراكز توجيه الحجاج بكل من طريق مكة ـ جدة السريع، وطريق مكة ـ المدينة السريع، والمراكز الصحية الموسمية وعددها 5 مراكز بموقف حجز السيارات في مداخل مكة المكرمة إلى جانب 17 مركز صحي بمنطقة المدينة المنورة منها 5 مراكز صحية بالمنطقة المركزية حول الحرم النبوي.