أعلن في اسبانيا اليوم عن تأجيل قمة الاتحاد من اجل المتوسط بسبب quot;تعثرquot; عملية السلام في الشرق الاوسط.


مدريد: اعلنت الحكومة الاسبانية الاثنين ان قمة الاتحاد من اجل المتوسط التي كانت مرتقبة في 21 تشرين الثاني/نوفمبر في برشلونة (اسبانيا) ارجئت مرة اخرى بسبب quot;تعثرquot; عملية السلام في الشرق الاوسط.

وقالت في بيان quot;نظرا لان عملية السلام المتعثرة في الشرق الاوسط ستجعل من غير الممكن حصول مشاركة مرضية في القمة المقررة في 21 تشرين الثاني/نوفمبر، فان الرئاسة المشتركة واسبانيا قررت تاجيلهاquot;.

وتشارك مصر وفرنسا في رئاسة الاتحاد من اجل المتوسط الذي يضم 43 دولة فيما تستضيف اسبانيا مقره في برشلونة.

واضاف البيان ان الدول الثلاث quot;تريد ان تعقد هذه القمة في برشلونة في الاشهر المقبلةquot;.

وتابع quot;بالنظر الى هذا الهدف، انها تدعو الى استئناف مبكر للمفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين على اساس القانون الدولي والاتفاقات الموقعة بين الطرفين ومبادىء اخرى على صلة بعملية السلامquot;.

والقمة الثانية للاتحاد من اجل المتوسط التي كانت مرتقبة اساسا في 7 حزيران/يونيو في برشلونة، ارجئت الى تشرين الثاني/نوفمبر لاعطاء محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين فرصة لاحراز تقدم.

وكانت المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين استؤنفت في 2 ايلول/سبتمبر في واشنطن لكن توقفت بعد ذلك بفترة قصيرة عند انتهاء العمل بقرار اسرائيل تجميد الاستيطان جزئيا في الضفة الغربية في 26 ايلول/سبتمبر.

وقد انشىء الاتحاد من اجل المتوسط الذي يضم 43 دولة في 2008 في باريس من قبل فرنسا ومصر في محاولة لارساء تعاون في منطقة الشرق الاوسط.