باريس: سعى وزيرا خارجية فرنسا برنار كوشنير ومصر احمد ابو الغيط الخميس للتوصل الى ايجاد الوسائل الكفيلة بquot;الالتفاف على العقباتquot; التي تقف في وجه عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية، وتطرقا الى مشروع قمة الاتحاد من اجل المتوسط، كما اعلنت الخارجية الفرنسية.

واثناء لقاء على انفراد، بحث الوزيران quot;العقبات على طريق عملية السلامquot;، ودرسا quot;وسائل ازالتها او الالتفاف عليهاquot;، كما اعلن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو.

وبحث ابو الغيط الاتي من واشنطن، مع كوشنير ايضا في quot;الاتحاد من اجل المتوسط واحتمال عقد قمة برشلونةquot; المتوقعة في 21 تشرين الثاني/نوفمبر، كما اضاف المتحدث من دون اي توضيح اخر.

والاتحاد من اجل المتوسط الذي ترئسه فرنسا ومصر والذي يهدف الى انشاء دينامية سلام في الشرق الاوسط، مشلول عمليا بسبب تجميد المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية. وتقول مصادر دبلوماسية عدة تم الاتصال بها في الايام الاخيرة ان تاجيل قمة برشلونة التي كانت ارجئت في حزيران/يونيو، يبدو مرجحا جدا.

من جهة اخرى، فان استئناف البناء في المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة والهجوم على اسطول المساعدات الانسانية الى قطاع غزة جعلا بالفعل من عقد القمة غير مرجح بحسب مصادر دبلوماسية في عدة عواصم، ذلك ان بعض الدول العربية لا تريد الجلوس مع وفد اسرائيلي الى طاولة واحدة.

وبعد تاجيل حزيران/يونيو، اعربت باريس والقاهرة ومدريد عن الامل في حصول تقدم.