القاهرة: أكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط هنا اليوم حرص بلاده على تعزيز مسيرة التعاون العربي الافريقي المشترك داعيا الى ضرورة دفع هذا التعاون الى الامام لتحقيق مصلحة الشعوب العربية والافريقية.

وقال ابو الغيط الذي يرأس الجانب الافريقي في اجتماعات الدورة العادية ال15 للجنة الوزارية الدائمة للتعاون العربي الافريقي في كلمته خلال الدورة ان هذا الاجتماع يعقد في اطار التحضير للقمة العربية الافريقية المقبلة التي ستعقد في شهر اكتوبر المقبل.

وأعرب عن شكره وتقديره للدور الذي تقوم به اللجنة التحضيرية الى جانب كل من الامانة العامة للجامعة العربية والاتحاد الافريقي لصياغة مشروع جدول اعمال القمة وكذلك الاعداد لمنتدى التعاون الافريقي العربي في مجال الاستثمار والتبادل التجاري والمقرر عقده على هامش القمة.

واوضح ان quot;هذا المنتدى تعقد عليه الامال لوضع خريطة استثمارية تشارك في وضعها كافة القطاعات بما فيها القطاع الخاص لتحديد مجالات الاستثمار في المنطقتين الافريقية والعربية اللتان تتمتعان بطاقات وامكانيات كبيرة جاذبة للاستثمار ومحفزة للتجارةquot;.

وأشار ابوالغيط الى حسن اختيار الموضوعات الاساسية سواء بالنسبة للقمة او لمنتدى الاستثمار والتجارة الامر الذي عكس مدى توحد الرؤى الافريقية والعربية ازاء المجالات والقطاعات ذات الاهتمام المشترك كمجالات الطاقة والبنية التحتية والامن الغذائي والتنمية الزراعية والتنمية البشرية والتجارة والاستثمار.

وقال quot;اننا نتطلع الى دراسة المسودة الاولية لمشروع الخطة الاستراتيجية للتعاون المشترك وبرنامج العمل الخاص بهاquot; مرحبا بفكرة اقامة معرض وثائقي اعلامي على هامش القمة مع بحث امكانية مشاركة صناديق التعاون الفني العربية والافريقية في هذا المعرض الى جانب المؤسسات التي تعمل في مجال دعم التعاون الافريقي العربي في ميادين التنمية والاستثمار والتجارة.

واضاف ابو الغيط ان مصر تؤمن بمدى ارتباط اوضاع السلم والامن بالجوانب التنموية والاجتماعية في مجتمعاتنا مؤكدا ضرورة دعم مبادرات السلام الاقليمية والدولية الرامية الى تسوية النزاعات ومعالجة تبعاتها في افريقيا والعالم العربي بحيث تسهم في تعزيز الامن والاستقرار اللازمين لدفع العملية الانمائية لتحقيق التقدم والرفاهية لشعوبنا.

ومن جانبه شدد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى على اهمية تفعيل العمل العربي الافريقي خاصة في ظل الازمات الراهنة والتي قد تعوق التقدم داعيا الى ضرورة بناء خطة عمل يجري صياغتها حاليا تأخذ في اعتبارها المصالح المشتركة بين الجانبين ولتكون هي المدخل الحقيقي للحفاظ على المجتمعات العربية والافريقية وتحقيق النمو فيها.

واشار الى ان هذه الفترة تشهد زخما كبيرا على صعيد العمل العربي الافريقي للتحضير للقمة العربية الافريقية، مؤكدا الدور الذي تقوم به الجامعة العربية لتعزيز التعاون بين الجانبين العربي والافريقي في القطاعات المختلفة لا تقتصر على المجالات السياسية والنزاعات المشتركة وانما في مجالات اخرى مثل القطاع الزراعي والامن الغذائي.

ولفت في هذا الاطار الى الاجتماع الذى عقد في مدينة شرم الشيخ المصرية في شهر فبراير الماضي بين وزراء الزراعة العرب والافارقة والاجتماع الذي عقد على مستوى الخبراء لصياغة مشروع استراتيجية للتعاون العربي والافريقي والذي سيتم عرض نتائجهما على القمة العربية الافريقية المقبلة.

وناقشت اللجنة الوزارية الاجراءات التحضيرية لعقد القمة العربية - الأفريقية الثانية فى ليبيا خلال الربع الأخير من هذا العام حيث تستعرض تقارير الاجتماعين الثالث والرابع للجنة التحضيرية للقمة واستعرضت المسودة الأولية لمشروع استراتيجية التعاون العربي - الأفريقي التي سترفع الى القمة العربية-الأفريقية وبرنامج العمل للفترة ما بين عامي 2011 - 2015.

كما تابعت اللجنة الاستعدادات لعقد المنتدى رفيع المستوى حول التجارة والاستثمار في المنطقتين العربية والأفريقية والمزمع عقده يومي ال 25 وال26 من سبتمبر المقبل كأحد فعاليات القمة العربية -الأفريقية الثانية وآلياتها.

واستعرضت اللجنة الوزارية الدائمة للتعاون العربي الأفريقي تقريرا تقدمه الأمانة العامة للجامعة العربية حول نتائج اجتماع فريق الخبراء رفيع المستوى حول آفاق الاستثمار في أفريقيا والعالم العربي والذي عقد في مقر الأمانة العامة في ابريل الماضي وخرج بخطة عمل عربية - أفريقية شاملة للاستثمار لتكون احدى المرجعيات الأساسية للقمة العربية - الأفريقية الثانية.

يذكر أن اللجنة الوزارية الدائمة للتعاون العربي الأفريقي قررت في دورتها ال13 العام الماضي تكثيف اجتماعاتها الدورية لتصبح كل ثلاثة أشهر بهدف ضمان أفضل اعداد للقمة العربية الأفريقية المرتقبة.