يزور كل من وزير الخارجية ورئيس المخابرات المصريين الولايات المتحدة الثلاثاء المقبل لبحث عملية السلام.


القاهرة: يقوم وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ورئيس المخابرات اللواء عمر سليمان بزيارة الى واشنطن الثلاثاء لاجراء مباحثات مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون حول عملية السلام، بحسب ما ذكرت الاحد صحيفة الاهرام الحكومية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي ان الوفد المصري سيتباحث مع كلينتون حول كيفية الخروج من quot;الطريق المسدودquot; الذي وصلت اليه المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية مؤكدا ان quot;مصر لديها افكارquot; في هذا الشأن والوفد المصري يتطلع الى التعرف كذلك على الافكار الاميركيةquot;.

وكان اللواء عمر سليمان قام بزيارة الاسبوع الماضي الى اسرائيل حيث تباحث حول عملية السلام مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك والرئيس شيمون بيريز.

وتتزامن زيارة الوفد المصري الى واشنطن مع زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الاسرائيلي الى الولايات المتحدة.

وغادر نتانياهو اسرائيل ليل السبت الاحد متوجها الى الولايات المتحدة حيث سيلتقي نائب الرئيس الاميركي جو بايدن مساء الاحد في نيو اورلينز (جنوب).

وافاد مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ان الاخير سيتباحث الخميس في نيويورك مع كلينتون ويلتقي الاثنين في نيويورك الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وصرح نتانياهو للصحافيين قبل مغادرته quot;ساعقد لقاءات هامة مع نائب الرئيس بايدن ووزيرة الخارجية السيدة كلينتون اللذين يواصلان جهودا كبيرة من اجل استمرار عملية السلامquot;.

واضاف quot;سابحث ايضا في ذلك وغيرها من المسائل مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وسفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس وغيرهماquot;.

واستؤنفت المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية في الثاني من ايلول/سبتمبر الماضي الا انها توقفت مجددا مع انتهاء مهلة تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية في السادس والعشرين من الشهر نفسه.

ويشترط الفلسطينيون قبل استئنافها بتجميد الاستيطان مجددا وهو ما ترفضه الحكومة الاسرائيلية حتى الان.