يوجه القضاء الباكستاني الاتهام قريبا الى خمسة اسلاميين في اطار قضية اغتيال بوتو.


اسلام اباد: يوجه القضاء الباكستاني الاتهام قريبا الى خمسة اسلاميين مفترضين لتورطهم في اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو.

وقال المدعي شودري ذو الفقار ان quot;القرار الاتهامي قدم اليوم امام المحكمة الثالثة المختصة في قضايا مكافحة الارهاب في روالبنديquot;. واضاف بان quot;التهمة ستوجه رسميا خلال الجلسة المقبلة المقررة في 23 تشرين الثاني/نوفمبرquot;. واوضح ان المحاكمة ستجرى داخل السجن الرئيسي في روالبندي.

يذكر ان الرجال الخمسة اعتقلوا في الاسابيع التي اعقبت العملية الانتحارية التي اودت بحياة بوتو. واغتيلت بنازير بوتو التي تولت مرتين رئاسة الوزراء في التسعينات، في 27 كانون الاول/ديسمبر 2007 في روالبندي عندما كانت خارجة من تجمع انتخابي للانتخابات التشريعية في 2008. وكانت بوتو زوجة آصف علي زرداري الذي اصبح رئيسا بعد هذه الانتخابات.

وكان خمسة متهمين اخرين لاذوا بالفرار. ومذذاك قتل ثلاثة منهم احدهم كان زعيما لحركة طالبان باكستان بيت الله محسود الذي يعتبره القضاء العقل المدبر لاغتيال بوتو.

وقتل بيت الله محسود الذي نفى تورطه في عملية الاغتيال، في اب/اغسطس 2009 بصاروخ اطلقته طائرة اميركية من دون طيار على المناطق القبلية شمال غرب البلاد.

وفي كانون الثاني/يناير 2008 اعتقل اثنان من المشتبه بهم الخمسة في مدينة ديرة اسماعيل خان المضطربة القريبة من المناطق القبلية والثلاثة الاخرين في روالبندي بعد شهر.

واقر اثنان منهم في شباط/فبراير 2008 بايواء ومساعدة الانتحاري للانتقام من عملية الجيش ضد المسجد الاحمر في اسلام اباد. وقتل حوالى مئة شخص في هذه العملية في تموز/يوليو 2007.