القدس: وافقت الحكومة الاسرائيلية الاحد على خطة لاستثمار 23 مليون دولار في مشروع يمتد على خمس سنوات لتوسيع الباحة المحيطة بحائط المبكى، احد اقدس الاماكن اليهودية في القدس القديمة.

والمخططات لتحسين امكانية الوصول الى الموقع وردت في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو جاء فيه انه سيتم استثمار 85 مليون شيكل (23 مليون دولار) في المشروع.

وجاء في البيان ان quot;هدف الخطة هو تحسين الوصول الى الموقع بالنسبة لملايين الزوار وكذلك الى المواقع الاثرية وتحسين البنى التحتية وتطوير وسائل النقل في المنطقةquot;.

وسيتولى مكتب نتانياهو ادارة المشروع وسينفذ بالتعاون مع مؤسسة تراث حائط المبكى وتموله عدة هيئات حكومية بينها وزارات السياحة والداخلية والتربية والدفاع.

ونقل البيان عن نتانياهو قوله ان quot;حائط المبكى يعتبر اهم جانب تراثي لشعب اسرائيل، ونحن ملتزمون بتطويره والحفاظ عليه لكي يستمر بان يكون نقطة محورية للزوار ومصدر وحي لملايين الزوار والسياح من الكبار والصغار ومن اسرائيل او الخارجquot;.

والشهر الماضي اعلنت بلدية القدس عن عزمها اقامة اول مدخل جديد للمدينة القديمة منذ اكثر من مئة سنة في اطار خطة اشمل لتحسين امكانية الوصول الى المدينة القديمة وتعزيز الجانب السياحي لحائط المبكى.

وتعتبر اعمال البناء في المدينة القديمة او حولها احد المواضيع الشائكة جدا في النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني وغالبا ما كانت تتسبب باندلاع اعمال عنف.

ويزور اكثر من ستة ملايين سائح سنويا حائط المبكى الذي يعتبر ابرز موقع سياحي في اسرائيل ويعتبره اليهود من اخر بقايا الهيكل اليهودي الثاني.

وفي اعلى حائط المبكى، يقع الحرم القدسي الذي يضم مسجد الاقصى وقبة الصخرة، ثالث الحرمين الشريفين عند الاسلام.