القدس: صادقت لجنة بناء المستوطنات المحلية الاسرائيلية في مدينة القدس على مخطط هيكلي شامل جديد لباحة حائط البراق كما أفادت مصادر فلسطينية. وحسب المصادر فإن المخطط الجديد ينص على إنشاء مدخل جديد لمايسمى (حائط المبكى) انطلاقاً من الباب المقابل لمدخل حي سلوان قرب السور الجنوبي للحرم القدسي الشريف وصولاً إلى باحة البراق.

ونقلت المصادر عن خبير الأراضي والاستيطان خليل تفكجي قوله إن المصادقة على هذا المخطط تعتبر رسالة للسلطة الوطنية الفلسطينية وللعالمين العربي والإسلامي من السلطات الإسرائيلية أن مدينة القدس عاصمة لدولة واحدة وليست عاصمة لدولتين. وبين تفكجي ان السلطات الإسرائيلية تهدف من المصادقة على المخطط توجيه رسالة إلى quot;اليونسكوquot; التي تعتبر القدس منطقة تراثية محمية.

ولفت إلى أن الأمر يتعلق برغبة إسرائيلية لحسم قضية بلدة سلوان جنوب الأقصى المبارك، وما يُسمى بـ quot;الحوض المقدسquot; الذي يقضي بإقامة مجموعة من الإنشاءات التي تتكون من quot;تراثٍ يهوديquot; كما بدأ بكنيس quot;الخرابquot;، بالإضافة الى مجموعة من تغييرات تقوم بها إسرائيل، تشمل إقامة أنفاق ومصاعد للمستوطنين اليهود وإقامة مجموعة من الكنيس اليهودية الكبيرة تمت المصادقة عليها مؤخرا من أجل تغيير جذري لحائط البراق الذي يعد وقفا إسلاميا، تم تثبيته في العهد الانكليزي.