حذر ايهود باراك من إطلاق أي صاروخ من الجنوب اللبنانيلكنه أكد أن إسرائيل لن تشن أي هجوم استباقي على سوريا ولبنان.

واشنطن، تل أبيب: حذر وزير الجيش الإسرائيلي ايهود باراك سوريا ولبنان من إطلاق أي صاروخ على إسرائيل. وقال باراك في تصريحات نقلتها الاذاعة الإسرائيلية صباح اليوم quot;إن الحكومتين السورية واللبنانية مسؤولتان عن اي عملية كهذه قد تجرى من جنوب لبنانquot; غير انه اضاف quot;ان إسرائيل سوف لن تشن اي هجوم استباقي على البلدينquot;.

وقال باراك في خطاب امام اللجنة اليهودية الاميركية في واشنطن وفق الاذاعة quot;يجب ان يكون واضحا اننا سنحمل حكومة لبنان ومن خلفها الحكومة السورية مسؤولية ما يجرى الان في لبنان وستكون الحكومة اللبنانية الطرف الذي ينبغي محاسبته اذا تدهور الوضعquot;.

واكد باراك وفق الاذاعة quot;ان إسرائيل تتابع عن كثب تسلح حزب الله الذي لا يقل عن 45 الف صاروخquot;. وقال quot;ان هذه الصواريخ تغطى الان كافة انحاء إسرائيل quot; قبل ان يضيف quot;اننا غير معنيين بتصعيد الاوضاع هناك لكننا اقوياءquot;.

وحسب باراك quot;فأن إسرائيل تستشرف الغيوم الكثيفة التي تتلبد الافق وهما حماس جنوبا وحزب الله في الشمال وايران بطبيعة الحالquot;. وتطلق إسرائيل منذ نحو اسبوعين اتهامات لحزب الله بالحصول على اسلحة من سوريا وهو الامر الذي نفاه الطرفان.

من جانبها هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية quot;لقد عرضنا بقوة الاخطار الكبيرة الناتجة من نقل سوريا اسلحة الى حزب اللهquot; اللبناني. واضافت ان نقل اسلحة مماثلة quot;وخصوصا صواريخ بعيدة المدىquot; سيهدد امن اسرائيل وquot;سيزعزع استقرار المنطقة في شكل كبيرquot; وسينتهك قرار الامم المتحدة الذي ينص على وقف تهريب الاسلحة الى لبنان، اي القرار 1701 الصادر في اب/اغسطس 2006.