القدس: أفادت صحيفة quot;معاريفquot; الاسرائيلية أن روسيا وإسرائيل تجريان اتصالات حول إنشاء خط إنتاج طائرات بدون طيار للصناعات الجوية الإسرائيلية في روسيا بقيمة 200 مليون دولار موضحة ان اسرائيل تنتظر بهذا الشأن موافقة الولايات المتحدة على هذه الصفقة مع توقع ان يتم ذلك خلال زيارة وزير الدفاع إيهود باراك الحالية لواشنطن.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم ان من المتوقع ان يتم صنع طائرات بدون طيار من طراز quot;سيرتشر 1quot; في خط الإنتاج المذكور علما بأن روسيا بحاجة الى نحو 100 طائرة من هذا النوع. واضافت الصحيفة ان نائب وزير الدفاع الروسي فلاديمير بوبوفكين أقر بفشل محاولة روسيا انتاج طائرة صغيرة بدون طيار على اساس الطائرات التي ابتاعتها من اسرائيل موضحا ان روسيا أنفقت نحو 172 مليون دولار على تطوير المشروع الذي باء بالفشل.

وكان قائد سلاح الطيران الروسي الجنرال الكسندر زالين قد أوضح في شهر تشرين الثاني نوفمبر الماضي ان الطائرات الروسية الصنع بدون طيار لا تبعث على الارتياح سواء من ناحية سرعتها او الارتفاعات التي يمكنها التحليق فيها علما بان روسيا اقتنعت بضرورة التزود بطائرات دون طيار في اعقاب الحرب الأخيرة ضد جورجيا التي ابتاعت بدورها طائرات بدون طيار من إسرائيل.

وبحسب تقديرات مختلفة فان الجيش الروسي بحاجة الى 100 طائرة بدون طيار والى 10 منظومات توجيه على الأقلّ لافساح المجال أمام نشاط فعال في ساحة القتال. وقالت quot;معاريفquot; ان التعاون العسكري بين روسيا واسرائيل يشهد زخما علما بان الجانب الروسي معني جدا بتنفيذ مزيد من المشاريع في مجال تحسين منظومات عسكرية ورفع مستواها بالتعاون مع الصناعات الجوية الاسرائيلية وبيعها لدولة ثالثة وقد أبدى مسؤولون كبار في موسكو ارتياحا كبيرا من المستوى المهني للصناعات الجوية الاسرائيلية في مشاريع التحسين المشتركة.