شددت سوريا والسعودية اليوم على ضرورة مواجهة التهديدات الإسرائيلية ضد دول المنطقة.

دمشق: اكدت سوريا والسعودية الثلاثاء على ضرورة مواجهة التهديدات الاسرائيلية ضد دول المنطقة من خلال توحيد المواقف وتعزيز التضامن العربي، بحسب وكالة الانباء الرسمية (سانا). وافادت الوكالة ان الرئيس السوري بشار الاسد تسلم رسالة خطية من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز سلمها له مستشاره عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز ال سعود.

واكد الجانبان خلال اللقاء على quot;ضرورة مواجهة التهديدات الاسرائيلية المتكررة ضد دول المنطقة واعتداءاتها على الشعب الفلسطيني في الاراضي الفلسطينية المحتلة من خلال توحيد المواقف ومواصلة العمل الجاد لتعزيز التضامن العربي وتفعيل العمل العربي المشتركquot;.

كما تناول اللقاء quot;التطور الكبير الذي تشهده العلاقات السورية السعودية واهمية التنسيق بين البلدين الشقيقين والانعكاسات الايجابية لذلك على القضايا التي تهم الامة العربية وعلى امن واستقرار المنطقةquot;. وكان العاهل السعودي زار دمشق في تشرين الاول/اكتوبر 2009 في اول زيارة رسمية يقوم بها لسوريا منذ اعتلائه العرش العام 2005، متوجا بذلك التقارب بين البلدين.

وتدهورت العلاقات بين الرياض ودمشق بعد الاجتياح الاميركي للعراق في اذار/مارس 2003، اذ اخذت سوريا على السعودية وقوفها الى جانب الولايات المتحدة. وساهم اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 في تصاعد حدة التوتر بين البلدين بعدما اشارت لجنة التحقيق الدولية في الاغتيال الى احتمال ضلوع اجهزة امنية سورية ولبنانية في الاغتيال، الامر الذي نفته دمشق.