Saudi Foreign Minister Prince Saud al-Faisal, seen here on December ...

استقبل الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، بحسب وكالة الانباء الرسمية سانا.

دمشق: اكد الرئيس السوري بشار الاسد ووزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الثلاثاء حرص بلادهما على سلامة ووحدة اراضي اليمن ووحدة الصف الفلسطيني، بحسب وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وافادت الوكالة ان الاسد والفيصل اكدا خلال مباحثات في دمشق على quot;حرص سوريا والسعودية على سلامة ووحدة اراضي اليمن وسيادته واستقراره والضرورة الملحة لتحقيق المصالحة الفلسطينيةquot;

كما جدد الاسد quot;دعم سوريا لاي جهد يسهم في ايجاد حل يضمن وحدة الصف الفلسطينيquot;

وفي تصريحات لصحافيين عقب لقاءه الاسد نقلتها وكالة سانا قال الفيصل quot;ان المباحثات تناولت العديد من القضايا ومنها عملية السلام والعقبات التي تضعها اسرائيل في وجههاquot;

واشار الفيصل الذي وصل دمشق الثلاثاء قادما من مصر الى انه quot;تم الاتفاق على ضرورة لم الصف العربي والعمل على تحقيق مصالحناquot;.

ونقل الفيصل quot;رسالة شفوية من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود تتعلق بافاق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين واخر التطورات على الساحة العربيةquot; بحسب الوكالة.

وتابعت الوكالة ان اللقاء تناول quot;اهمية استمرار التنسيق والتشاور السوري السعودي تجاه الملفات العربية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين والعرب جميعاquot;.

وكان الفيصل اجرى الاحد محادثات مع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في الرياض تناولت جهود المصالحة الفلسطينية.

وكانت السعودية رعت في 2007 اتفاق مكة المكرمة للمصالحة بين فتح وحماس ولتشكيل حكومة وحدة وطنية، الا ان الاتفاق انهار في السنة نفسها.

وقال الفيصل في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري احمد ابو الغيط بعد لقاء مع الرئيس حسني مبارك ان تدخل بلاده في النزاع مع المتمردين الحوثيين جاء quot;دفاعا عن اراضيهاquot; وان الرياض quot;تؤيد الحكومة اليمنية في الدفاع عن اراضيها وشعبهاquot;.

من جهته اوضح وزير الخارجية المصري ان مبارك استمع من الفيصل الى quot;رؤية المملكة العربية السعودية في ما يتعلق بالموقف في اليمن والمشكلات التي يثيرها الحوثيون على الحدود بين السعودية واليمن وما يمكن ان يترتب عن اي تدخلات اجنبية في هذا الشأنquot;.

وقال الوزير المصري من جهته ان quot;هناك تطابقا في رؤية البلدين لمختلف التطورات الاقليميةquot; مشددا على quot;وقوف مصر الى جانب السعودية ومساندتها وتاييدها في كل الاجراءات والجهود التي تقوم بها للتصدى لاي محاولات لاختراق حدودهاquot;.

وتصاعد التوتر مؤخرا بين السعودية واليمن من جهة وايران من جهة اخرى بسبب الاتهامات المتبادلة بالتدخل في الشؤون اليمنية.

وكانت السعوية تدخلت في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في الحرب الدائرة منذ 11 اب/اغسطس في اليمن بين المتمردين الزيديين الشيعة المعروفين بالحوثيين وبين الجيش اليمني بعد مقتل احد جنود حرس الحدود السعوديين على يد متمردين تسللوا الى اراضي المملكة.

وحول الوضع على الساحة العراقية نقلت الوكالة عن الفيصل تمنيات سوريا والسعودية بان quot;تؤدي الانتخابات القادمة الى حل المشاكل الاساسية التي يتعرض لها العراقquot;

وكان مدير عام مكافحة المتفجرات العراقي جهاد الجابري قد المح الاربعاء الى تورط سوريا والسعودية وغيرها من دول الجوار في تفجيرات بغداد الدامية التي اوقعت 127 قتيلا ومئات الجرحى الثلاثاء الماضي.

وكان العاهل السعودي زار دمشق في تشرين الاول/اكتوبر 2009 في اول زيارة رسمية له لسوريا منذ توليه العرش العام 2005، متوجا التقارب بين البلدين بعد سنوات من التوتر.