قال الرئيس السوري بشار الاسد في تصريحات لصحيفة تركية نشرت الاحد ان على تركيا تحسين علاقاتها مع حليفها الاسرائيلي لتضمن مجددا القيام بدور الوساطة بين سوريا واسرائيل.

دمشق: اعتبر الاسد في حديث مع صحيفة حرييت quot;اذا رغبت تركيا في مساعدتنا في موضوع اسرائيل، فينبغي ان تكون لديها علاقات جيدة مع هذه الدولةquot;. وتساءل الاسد quot;كيف يمكنها، في حال العكس، ان تلعب دورا في عملية السلامquot; في الشرق الاوسط؟، ورحب بمساهمة تركيا في عملية السلام بين بلاده والدولة العبرية.

وقد تدهورت العلاقات بين اسرائيل وتركيا، الحليفتين الاستراتيجيتين، منذ كانون الثاني/يناير الماضي عندما انتقدت انقرة بشدة الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة. وشهدت العلاقات بين البلدين مزيدا من التوتر في بداية ايلول/سبتمبر عندما استثنت الحكومة التركية الطيران الاسرائيلي من المشاركة في مناورات عسكرية في تركيا.

وقامت تركيا حتى العام الماضي بوساطة بين سوريا واسرائيل. لكن المفاوضات غير المباشرة التي جرت بين الدولتين برعاية الاتراك توقفت بسبب الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة في الشتاء المنصرم. واثناء زيارته الى باريس يوم الجمعة الماضي، اعرب وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو عن استعداد بلاده لاستئناف هذه الوساطة عندما يكون الطرفان مستعدين لها.