بيت حانون: أبعدت السلطات الاسرائيلية الاربعاء فلسطينيا في التاسعة عشرة من سكان الضفة الغربية المحتلة الى قطاع غزة الذي يقول انه لم يزره منذ اكثر من عشر سنوات. وفادي عزازمة هو ثاني فلسطيني من الضفة الغربية تطرده اسرائيل عملا باوامر جديدة من الجيش الاسرائيلي مثيرة للجدل قد تسمح بحسب جماعات الدفاع عن حقوق الانسان بطرد الاف الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية.

وروى عزازمة لوكالة فرانس برس انه اوقف في الخليل واحتجز لفترة قصيرة في سجن عسكري قبل الافراج عنه في غزة مساء الثلاثاء. وصرح الفلسطيني الشاب من بيت حانون، في الجهة الفلسطينية للحدود بين قطاع غزة واسرائيل، quot;عائلتي كلها تقطن الخليل. غادرنا غزة قبل 12 عاما ولم اعد اليها مذاكquot;.

ورفض المتحدث باسم الجيش التعليق على الامر. والاسبوع الفائت نقلت اسرائيل معتقلا فلسطينيا من طولكرم (الضفة الغربية) هو احمد صباح (40 عاما) الى قطاع غزة. وافادت منظمات حقوق الانسان ان اوامر جديدة اصدرها الجيش الاسرائيلي ترمي الى منع quot;المتسللينquot; قد تستخدم لطرد او توقيف الاف الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ونفت اسرائيل نيتها اجراء عمليات طرد كثيفة. واكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس هذا الاسبوع في مصر ان السلطة الفلسطينية ستواجه quot;بشتى السبلquot; اي محاولة لترحيل فلسطينيين من الضفة الغربية، واصفا الاجراءات الجديدة لدى الجيش الاسرائيلي بانها quot;نوع من الاستفزازquot;. كما اثارت اوامر الجيش الاسرائيلي انتقادات الامم المتحدة.