ادان القضاء النيجاري ايرانيا وثلاثة نيجيريين بتهمة الاتجار بالاسلحة في قضية سفينة مرسلة من إيران.


أبوجا: أدان القضاء النيجيري ايرانيا وثلاثة نيجيريين بتهمة الاتجار باسلحة وذخائر من بينها صواريخ والغام، تم ارسالها من ايران واكتشفت في تشرين الاول/اكتوبر في مرفأ لاغوس.

وعرفت المحكمة بالايراني عظيم اغا جاني على انه رجل اعمال وعضو في حرس الثورة الايراني. وقد اودع المتهمون الاربعة رهن التوقيف الاحتياطي.

وكانت ايران قد دافعت عن ارسال هذه الشحنة مشيرة الى انها ارسلت بواسطة شركة خاصة.

وقال القاضي حفصة صادق سوسو ان quot;المتهمين يجب ان يبقوا رهن الاعتقال حتى انتهاء التحقيق، ويجب السماح لهم بمقابلة محاميهم خلال فترة اعتقالهمquot;.

وابلغت نيجيريا مجلس الامن التابع للامم المتحدة في 12 تشرين الثاني/نوفمبر باكتشاف شحنة الاسلحة والذخائر غير الشرعية في مرفأ لاغوس، ما قد يشكل انتهاكا للعقوبات الدولية بحق طهران.

وتخضع ايران لعقوبات من جانب الامم المتحدة بسبب تطويرها لبرنامجها النووي، وتشمل هذه العقوبات بشكل خاص منعها من بيع اسلحة.

واكدت طهران منذ ذلك الوقت ان شحنة الاسلحة عائدة الى شركة خاصة واشارت الى ان هذه الشحنة غير موجهة الى نيجيريا بل الى quot;دولة اخرى في غرب افريقياquot;.

وبحسب شركة النقل البحري سي ام ايه سي جي ام ومقرها في فرنسا، فإن المستوعبات تم استئجارها وشحنها في مرفأ بندر عباس الايراني من جانب رجل اعمال ايراني اسمه غير مدرج على لائحة التجار الممنوعين من ممارسة انشطة تجارية.

وتم اكتشاف المستوعبات الثلاثة عشر لهذه الشحنة في تشرين الاول/اكتوبر على متن سفينة تابعة لشركة سي جي ايه سي جي ام افريست في مرفأ ابابا في لاغوس.