قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ابوجا: أعلنت الناطقة باسم أجهزة الاستخبارات ماريلين أوغار أن السلطات النيجيرية تلقت تحذيراً من حركة تحرير دلتا النيجر قبل أبام من الاعتداء المزدوج بسيارتين مفخختين الذي اسفر عن سقوط 12 قتيلا وتبنته الحركة. واوضحت المتحدثة السبت ان ذلك التحذير وصل الى السلطات quot;قبل خمسة ايام تقريباquot;، دون مزيد من التوضيحات حول طريقة وصوله.

واكدت حركة تحرير دلتا النيجر انها حذرت قوات الامن النيجيرية مرتين من اعتداءين وشيكين واخذت على السلطات الحكومية انها quot;تحركت بشكل غير مسؤولquot; لتجاهلها التحذيرات التي ارسلتها. واعلنت الحركة في بيان quot;حذرنا قوات الامن الحكومية قبل خمسة ايام من اخر انذار تلقته قبل ساعةquot; من وقوع الاعتداءين الجمعة.

وانفجرت السيارتان المفخختان في ساحة ايغل سكوير حيث كانت تجري احتفالات عيد الاستقلال وما تخللها من استعراض عسكري بحضور الرئيس غودلاك جوناثان. واضافت المتحدثة ان مصادر اجهزة استخبارات اجنبية حذرت ايضا نيجيريا قبل اسبوعين من احتمال وقوع اعتداء من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، موضحة ان هذا الخطر كان عاما وانها لا تنسب في اي حال من الاحوال اعتداءي ابوجا الى الاسلاميين.

وصرحت المتحدثة لفرانس برس quot;تلقينا تحذيرا من خطر تنظيم القاعدة الذي استطاع دخول بعض دول شمال افريقيا... واكيد ان وضعنا خاص جداquot;. وتعد نيجيريا اكبر بلد افريقي من حيث عدد السكان مع 150 مليون نسمة نصفهم تقريبا من المسلمين والنصف الاخر من المسيحيين.

وتابعت ماريلين اوغار ان خطر القاعدة وتحذير حركة تحرير دلتا النيجر، دفع بالسلطات الى تعزيز الامن حول احتفالات الذكرى الخمسين للاستقلال، مؤكدة ان الانفجارين لم يحصلا في وسط الاستعراض بل بالقرب منه.

واعتبرت المتحدثة ان التحقيق لم يؤكد بعد ما اذا كانت حركة تحرير دلتا النيجر هي التي نفذت الاعتداءين فعلا. وافادت صحيفة quot;ذيسدايquot; النيجيرية ان اجهزة الاستخبارات البريطانية حذرت السلطات النيجيرية من احتمال وقوع اعتداء.

ورفضت وزارة الخارجية البريطانية تاكيد هذا الخبر وكذلك الشرطة النيجيرية. ولم يشارك البريطانيون الذين تلقوا الدعوة على غرار وفود اجنبية اخرى، في احتفالات الاستقلال. واعلن الناطق باسم سفارة بريطانيا ديفيد لويد ديفيس ان الدوق غلوسستر الذي كان يمثل الملكة اليزابيث الثانية ووفده quot;لم يحضر استعراض ايغل سكوير. وبقية برنامجه تبقى كما هو متوقعquot;، لكنه لم يشا التعليق على سبب تغيير البرنامج ولا معلومات ذيسداي.