رجل دين يلتقي بالرئيس النيجيري ويقول إنه يتعافى

ابوجا: قال متحدث رئاسي ان القائم بأعمال الرئيس النيجيري سيشهد أداء 38 وزيرا في حكومته الجديدة لليمين الدستورية وسيوقع على تعيينهم يوم الثلاثاء وذلك في تحرك سيساعد على تخفيف حالة عدم اليقين السياسي في الدولة العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك).

وصدق مجلس الشيوخ يوم الاربعاء على الوزراء الذين رشحهم جودلاك جوناثان القائم باعمال الرئيس ومن بينهم وزير دولة سابق للنفط ومسؤول تنفيذي كبير في جولدمان ساكس. وأقال جودلاك جميع الوزراء في اكبر بلد منتج للطاقة في افريقيا قبل اسبوعين في محاولة لتأكيد سلطته بعد شهر من توليه السلطات التنفيذية في ظل غياب الرئيس المريض عمر يارادوا الذي تمنعه شدة المرض من تولي امور الحكم.

وقال المتحدث ايما نيبورو quot;القائم باعمال الرئيس سيشهد يوم الثلاثاء السادس من ابريل اداء الوزراء الجدد المعينين اليمين الدستورية في المقر الحكومي.quot; واضاف ان جوناثان سيوزع عليهم الحقائب الوزارية بعد ذلك على الفور.

ومن بين الوزراء الذين تمت الموافقة عليهم حتى الان 13 من الحكومة السابقة. ويأمل المحللون السياسيون في تسارع وتيرة التقدم في الاصلاحات الرئيسية لكن البعض يتوقع تغير الاتجاه الرئيسي للسياسة النيجيرية.

ويبرز اودين اجوموجوبيا وزير الدولة السابق للنفط كمرشح محتمل لتولي منصب وزير النفط كما يبدو اولوسيجون اجانجا المسؤول التنفيذي في جولدمان ساكس -الذي يعيش في لندن - كمنافس على منصب وزير المالية. وتتشكل الحكومة النيجيرية من أكثر من 40 وزيرا ووزراء دولة ووزراء في الرئاسة. ومن المتوقع ان يقدم جوناثان قريبا قائمة مرشحين ثانية للحصول على موافقة مجلس الشيوخ لاستكمال فريقه الجديد.