أبوجا: ذكر متحدث باسم هيئة المطارات الاتحادية النيجيرية أن شخصا صدم طائرة متوقفة بسيارته في مطار بمدينة كالابار جنوب شرق نيجيريا يوم الاربعاء.

ولم تتوافر بعد تفاصيل عن دوافع الرجل أو عما اذا كانت الشرطة تعتزم توجيه اتهام إليه. لكن المتحدث أكد يوم الخميس أن نيجيريا ليست لديها مشكلة فيما يتعلق بأمن الرحلات الجوية.

وكانت الولايات المتحدة أدرجت نيجيريا على قائمة لدول مطالبة بتشديد الاجراءات الامنية بعدما ألقي القبض على النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب للاشتباه في محاولته تفجير طائرة متجهة للولايات المتحدة في ديسمبر كانون الاول الماضي مستخدما متفجرات أخفاها تحت ملابسه الداخلية.

وقال المتحدث أكين أولوكونلي quot;لا توجد أي مشكلة بجميع مطاراتنا على الاطلاق ولاداعي للقلق فنحن نتخذ كافة الاجراءات الامنية اللازمة على الارض.quot;

واضاف أن سائق السيارة اقتحم بوابتين أمنيتين بمطار كالابار الدولي وصدم سيارته في طائرة الخطوط الجوية أريك اير النيجيرية قبل أن يعتقله رجال الامن.

ولم يصب أي من افراد طاقم الطائرة التى وصلت من لاجوس في طريقها الى العاصمة أبوجا بسوء كما لم يكن هناك ركاب على متن الطائرة وقت الحادث.

وأضاف المتحدث quot;هرع رجالنا الى موقع الحادث وقاموا باجلاء طاقم الطائرة كما عززنا الاجراءات الامنية.quot;

ولم تعثر فرقة من خبراء المفرقعات على مواد متفجرة بالسيارة التى كانت باقية بالمطار يوم الخميس. واستمرت الرحلات الجوية رغم الحادث.

وأظهرت صورة نشرتها صحيفة نيكست اليومية النيجيرية سيارة زرقاء اللون وقد جثمت أسفل منتصف الطائرة. ويستجوب محققون قائد السيارة.

وكان مسؤول في هيئة الطيران النيجيرية قال الثلاثاء ان نيجيريا وهي أكبر البلدان الافريقية من حيث عدد السكان بدأت في تركيب اجهزة مسح جسدي لفحص الركاب في مطاراتها الدولية.