أبوجا: أكد جودلاك جوناثان القائم بأعمال رئيس نيجيريا للمجتمع الدولي أن أكبر البلدان الافريقية سكانا ستجري انتخابات حرة ونزيهة العام المقبل.

وجعل جوناثان من إعادة صياغة النظام الانتخابي في البلد العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أولوية قصوى لتجنب تكرار الانتخابات المشينة التى جرت عام 2007 وجاءت بالرئيس عمر يارادوا الى السلطة.

وقال جوناثان في كلمة بمجلس الشؤون الخارجية في واشنطن quot;أعد النيجيريين وبقية العالم بأن تكون الانتخابات في نيجيريا عام 2011 جديرة بالثقة.quot;

ويقوم القائم بأعمال الرئيس النيجيري بزيارة الى واشنطن هي أول رحلة يقوم بها الى الخارج منذ توليه السلطات التنفيذية قبل شهرين إثر مرض الرئيس عمر يارادوا وعدم قدرته على الحكم. ويسعى جوناثان الى وضع حد لكل علامات الاستفهام حول من يحكم نيجيريا الواقعة جنوب الصحراء وثاني أكبر اقتصاد افريقي.

وقال جوناثان quot;هذه فرصتنا إما ان نستمر كما سبق أو نبدأ التغييرquot;. وأضاف quot;من الآن لابد وان يكون التركيز على الإصلاح الانتخابي وتوزيع ايرادات السلام على دلتا النيجر وبقية البلاد.quot;

وتخضع دلتا النيجر لهدنة هشة حيث تسبب متشددون هناك في تعطيل حاد للانتاج في المنطقة التى تنتج الكم الاكبر من نفط البلاد.

ويناقش البرلمان حاليا تشريعا للاصلاح بيد أن الوقت ينفد بسرعة أمام تنفيذ التعديلات الخاصة بالانتخابات المقبلة في موعدها لاسيما وان الانتخابات ستجرى في ابريل نيسان عام 2011.

وصار الحاكم العسكري السابق ابراهيم بابانجيدا يوم الاثنين أول سياسي رفيع المستوى يعلن اعتزامه خوض الانتخابات الرئاسية العام المقبل ويدعو لحكومة اتحادية بعدد أقل من الحقائب.