أبوجا:شارك الاف النيجيريين في العاصمة أبوجا يوم الاربعاء في مسيرة اتجهت الى بوابات قصر الرئاسة مطالبين بتنحي الرئيس النيجيري المريض عمر يارادوا بعد اسبوعين من عودته من السعودية حيث كان يعالج.
ولم يظهر الرئيس (58 عاما) في اي مناسبة عامة منذ عودته من جدة بعد ثلاثة اشهر للعلاج من مرض في القلب. ولم تصدر اي بيانات عن حالته الصحية لكن مصادر رئاسية قالت انه مازال في الرعاية المركزة.

وأثارت عودته السرية في منتصف الليل رغم وهنه وعدم قدرته على الحكم مخاوف من ان الدائرة المقربة منه خاصة زوجته توراي تقاتل من اجل الاحتفاظ بنفوذها وتعمل على تقويض سلطة القائم باعمال الرئيس جودلاك جوناثان.
ويمكن في حالة نشوب صراع على السلطة في الدولة العضو في منظمة اوبك التي يعيش فيها 140 مليونا ان تصاب الحكومة بالشلل وتتعطل اصلاحات في قطاعات البنوك والنفط والغاز.

ولبس مئات قمصانا قطنية كتب على صدرها quot;انقذوا جماعة نيجيرياquot; وعلى ظهرها عبارة quot;كفىquot; وتجمعوا قرب فندق في وسط العاصمة تحت رقابة الشرطة.
وقال باباتوندا اوجالا وهو سياسي من لاجوس العاصمة التجارية لنيجيريا quot;نريد تنحية الرئيس الخفي. ضقنا ذرعا برئيس لا نستطيع ان نراه ولا يستطيع ان يحكم. نريد ان نراه.

quot;اذا لم نستطع ان نراه نريد شخصا اخر يسمح له بأن يحكم.quot;