تسليم المقاتلين النيجيريين أسلحتهم يأتي في إطار اتفاق عفو لإنهاء سنوات من القتال في دلتا النيجر، ويأمل النيجيرون أن يتحسن انتاج النفط بهذا الاتفاق.

بورت هاركورت (نيجيريا): سلم مئات المقاتلين المتمردين في نيجيريا أسلحتهم وقبلوا اتفاق عفو يوم السبت في أكثر الجهود تنسيقا لإنهاء سنوات من القتال في منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط.
وتزعم قادة المتمردين اتيكي توم وفرح داجوجو وهما مسؤولان عن سنوات عديدة من الهجمات على صناعة النفط في دلتا النيجر مسلحين خرجوا من المعسكرات الى مركز النفط بورت هاركورت لتسليم أسلحتهم.

وقال مسؤولون ان تومبولو المتشدد البارز الذي لم يقبل بعد عرض العفو من الرئيس اومارو يار أدوا كان من المقرر ان يسافر الى العاصمة ابوجا للاجتماع مع الرئيس قبل نزع الاسلحة في الدلتا يوم الاحد.
وقال وزير الدفاع جودوين ابي وهو من ولاية ادو في دلتا النيجر ان quot;كل ما يحدث لنا في دلتا النيجر وجعلنا نتعارك وكل شيء أدى الى قيامنا بحشد الأسلحة .. السيد الرئيس يتفهم المشاكل.quot;

وقال في مراسم نزع السلاح التي سلم فيها مقاتلو توم منصات اطلاق صواريخ وقنابل ومدافع ثقيلة وبنادق الية وصناديق ذخيرة quot;انه يفهم ما يغضبنا. كل ما طلبه هو بعض الصبر.quot;
ويأتي تسليم الاسلحة من جانب ثلاثة من أقوى مقاتلي المتمردين في دلتا النيجر قبل ساعات من انتهاء عرض العفو الذي اعلنه يار أدوا منذ عدة أشهر في منتصف ليل الاحد.

ومنعت الاضطرابات في المنطقة نيجيريا من ضخ أكثر من ثلثي طاقتها من انتاج النفط وهو ما كلف أكبر دول افريقيا تعدادا للسكان مليار دولار شهريا خسائر في الايرادات حسب تصريحات البنك المركزي