دعت جماعات حقوقية ودبلوسيون نيجيريا لتقديم المسؤولين عن مذبحة وقعت في مطلع الاسبوع للمحاكمة ومعالجة قضايا الفقر والتمييز لانهاء دورة العنف في المنطقة بين الشمال المسلم والجنوب المسيحي.

غوس: حثت الامم المتحدة والولايات المتحدة وجماعات حقوقية وسياسيون معارضون السلطات على التأكد من تقديم الجناة للعدالة بعد هجمات على ثلاث قرى مسيحية يخشى ان يكون المئات قتلوا خلالها. ودفن سكان دوجو ناهاوا وزوت وراتسات على بعد حوالي 15 كيلومترا جنوبي مدينة غوس بوسط البلاد العشرات من الجثث بعد الهجمات التي القوا باللائمة فيها على رعاة مسلمين.

وجاءت الهجمات فيما يبدو انتقاما من اعمال عنف استمرت اربعة ايام حول غوس عاصمة ولاية بلاتو في يناير كانون الثاني وقتل خلالها عدة مئات من الناس كثير منهم في هجوم على مستوطنة كورو كاراما وغالبية سكانها من المسلمين.

وقالت نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الانسان بالامم المتحدة quot;من الواضح أن تحسين الوضع الامني مسألة حيوية لكن سيكون من الخطأ وصف هذا بالعنف الطائفي أو العرقي بشكل محض وأن يتم التعامل معه كقضية أمنية فقط. quot;الامر الاكثر الحاحا هو جهد منسق لمعالجة الاسباب الكامنة للاندلاع المتكرر للعنف العرقي والديني الذي شهدته نيجيريا خلال السنوات القليلة الماضية وهي التمييز والفقر والنزاعات بشأن الارض.quot;

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش ومقرها الولايات المتحدة ان انتشار قوات الجيش النيجيري في المنطقة اقتصر على الطرق الرئيسية وفشل في حماية التجمعات الصغيرة. ودعت الى تحقيق ذي مصداقية في ما قالت انها كانت مذبحة لمئتي قروي مسيحي على الاقل. وقالت كورين دوفكا وهي باحثة كبيرة لشؤون غرب افريقيا في هيومان رايتس ووتش ان quot;هذا النوع من العنف المروع أسفر عن مقتل الالاف في ولاية بلاتو خلال العقد المنصرم لكن لم يحاسب أي أحد... حان الوقت لوضع حدود فاصلة.quot;

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان جي مون الزعماء السياسيين والدينيين الى التوصل الى quot;حل دائمquot; للازمة في جوس. كما حثت الولايات المتحدة الحكومة على التأكد من تقديم الجناة للعدالة. وقال حزب مؤتمر العمل المعارض في نيجيريا quot;اعمال القتل سياسية اكثر منها دينية...الحكومة هي المشكلة. لديها سلطة القاء القبض والمحاكمة. لديها القدرة والموارد لجمع المعلومات المخابراتية.quot; واضاف quot;التحرك الملموس لانهاء دائرة الحصانة من العقاب بدلا من دموع التماسيح سيضع حدا للعنف.quot; وقال المتحدث باسم الشرطة محمد ليراما ان 93 شخصا اعتقلوا بعد عنف يوم الاحد.