يبحث القائم بأعمال رئيس نيجيريا في واشنطن السبت سبل كبح الارهاب الدولي.

أبوجا: يتوجه جودلاك جوناثان القائم بأعمال الرئيس النيجيري الى واشنطن يوم السبت للقاء الرئيس الاميركي باراك أوباما في أول رحلة يقوم بها الى الخارج كزعيم لاكبر دولة افريقية من حيث عدد السكان.

وتأتي هذه الزيارة في وقت أضحت فيه الولايات المتحدة أكثر صراحة في الكشف عن مخاوفها المتعلقة بعدم اليقين السياسي في نيجيريا عضو أوبك قبل الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

وقال المتحدث الرئاسي النيجيري ايما نيبورو quot;جوناثان سيقوم يوم السبت بأول زيارة رسمية له خارج البلاد منذ توليه السلطات التنفيذيةquot; مضيفا ان الزعيم النيجيري سيعود لوطنه يوم الخميس المقبل.

وقال مصدر رئاسي ان جوناثان وأوباما سيركزان محادثاتهما على سبل كبح الارهاب الدولي بعد أربعة شهور من محاولة مواطن نيجيري تفجير طائرة ركاب أميركية لدى اقترابها من ديترويت.

من جهة اخرى تجتمع وزيرة الامن الداخلي الاميركية جانيت نابوليتانو مع مسؤولين كبار بالحكومة النيجيرية في العاصمة أبوجا الاسبوع المقبل لبحث أمن الطيران.

وبدأت نيجيريا تركيب أجهزة تصوير بالمسح الضوئي للجسم في مطاراتها الدولية بناء على طلب الولايات المتحدة في أعقاب حادث ديترويت.

وكانت واشنطن أول القوى الخارجية الكبرى التي تهنيء جوناثان علانية بعد توليه السلطات التنفيذية في فبراير شباط من الرئيس النيجيري المريض عمر يارادوا الذي ما زال مرضه يمنعه من أداء واجبات منصبه.