A fireman extinguishes a fire after petrol tankers, belonging ...

بورت هاركورت: اكدت مجموعة غير معروفة في نيجيريا الخميس انها هاجمت انبوبا نفطيا تابعا لشركة quot;شلquot; في جنوب البلاد، وذلك بعيد ايام من اعلان حركة التمرد الرئيسية في المنطقة انتهاء العمل بهدنة احادية الجانب مع السلطات.

واشارت المجموعة التي تطلق على نفسها اسم quot;نيجر دلتا ري-انفورسمنت تيمquot; في رسالة نصية قصيرة تلقتها وكالة فرانس برس ان quot;احد الانابيب النفطية الاساسية لشركة شل تعرض لهجومquot; في ولاية ريفرز.

واكدت المجموعة انها quot;نسفتquot; انبوب نفط بوغوما عند الساعة الواحدة من ليل الاربعاء-الخميس وهو ما لم يؤكده عملاق النفط الهولندي-الانكليزي.

وقال لوكالة فرانس برس متحدث باسم شل quot;نعمل على التحقق من حصول هجوم على انبوب نفط بوغوما ولكن لا يسعنا قول المزيد في الوقت الراهنquot;.

وفي الرسالة التي وصلت لوكالة فرانس برس اكدت المجموعة انها لا تنتمي الى حركة تحرير دلتا النيجر.

وكانت حركة تحرير دلتا النيجر، حركة التمرد الرئيسية في جنوب نيجيريا، اعلنت السبت انتهاء العمل بوقف اطلاق النار الذي اعلنته من طرف واحد في 25 تشرين الاول/اكتوبر الفائت.

واتى الاعلان فيما كانت المنطقة النفطية في نيجيريا، ثامن مصدر للنفط في العالم، تشهد منذ اسابيع هدوءا ملحوظا سمح للبلاد بزيادة انتاجها اليومي الى ما فوق مليوني برميل (مقابل 2,6 مليون برميل في اليوم مطلع 2006) بعد انهياره الى ما دون مليون برميل في اليوم في الصيف الفائت بسبب الهجمات.

ومن اهم مطالب حركة تحرير دلتا النيجر ان يستفيد السكان المحليون مباشرة من عائدات النفط والغاز المستخرج في الولايات التسع في دلتا النيجر.