رفضت إيران تصريحات وزير الخارجية المصري التي طالب فيها طهران بعدم التدخل في الشؤون العربية والخليجية.


طهران: انتقدت ايران وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الذي اكد ان طهران يجب الا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية الخليجية ولبنان والعراق، حسبما ذكرت وسائل الاعلام الايرانية السبت.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن quot;مصدر مطلع في وزارة الخارجيةquot; قوله انه quot;يوصيquot; ابو الغيط بان quot;يفكر بارساء الامن وحقوق مصر (...) التي تعرضت لاعتداءات الكيان الصهيوني بصورة مكررة بدلا من اتباع سبيل اصحاب النوايا السيئة ومشاريعهم الاستعمارية القائمة على خلق الخلافات بين البلدان الاسلاميةquot;.

واضاف المصدر الايراني ان تصريحات وزير الخارجية المصري quot;حول العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وبعض البلدان العربية تعود الي تأثيرات الاوضاع الداخلية السيئة في بلادهquot;.

وتابع ان هذه التصريحات quot;ترمي الى تحريف الرأي العام عن الاهتمام بالانتهاكات المتكررة للحقوق الاساسية للشعب المصريquot;.

وكان وزير الخارجية المصري حذر في مقابلة مع صحيفة الشرق القطرية الجمعة، ايران من التدخل في الشأن الداخلي لدول الخليج والعراق ولبنان.

وعبر ابو الغيط عن رفضه quot;استخدام طهران للبلاد العربية ككروت واوراقquot; في تنافسها مع القوى الغربية.

واضاف quot;لا يجب السماح بالتدخلات الايرانية في الشأن الداخلي لدول الخليج (...) يجب ان يترك العراق في حاله ويجب ان يترك لبنان لحاله ويجب الا تتعرض ايران للبحرين بأي شكل من الاشكالquot;.

واكد ابو الغيط quot;نقول لاخوتنا في ايران +اذا ما كانت هذه الاشارات والايحاءات والايماءات صحيحة فيجب ان يتوقفوا+quot;.

وقال الوزير المصري ان quot;امن دول الخليج يأتي اولا ومصر تعطيه اكبر قدر من اهتمامهاquot;.

وصرح المصدر الايراني ان quot;البلدان القويةquot; في منطقة الخليج quot;تمتلك القدرات اللازمة لصون الامن والمصالح الاقليمية وهي وحدها التي تمتلك الصلاحية للبت في هذا الموضوعquot;.