قال وزير الخارجية المصري إنّ على ايران عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج والعراق ولبنان.


الدوحة: قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في تصريحات نشرتها صحيفة الشرق القطرية الجمعة ان على ايران عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج والعراق ولبنان.

وقال ابو الغيط quot;يجب عدم السماح بالتدخلات الايرانية في الشان الداخلي لدول الخليجquot;.

واضاف quot;نقول لاخوتنا في ايران (...) يجب ان يتوقفوا، ويجب ان يترك العراق في حاله ويجب ان يترك لبنان لحاله، ويجب الا تتعرض ايران للبحرين بأي شكل من الاشكالquot;.

وقال ابو الغيط الذي رافق الرئيس حسني مبارك في زيارة الى الدوحة انتهت الخميس quot;امن دول الخليج يأتي اولا، ومصر تعطيه اكبر قدر من اهتمامهاquot;.

ودعا ابو الغيط الى ايجاد حل دبلوماسي للخلاف بين ايران والمجتمع الدولي بشان برنامج ايران النووي الذي يثير مخاوف في الغرب وبعض الدول العربية.

وصرح للصحيفة quot;مصر تعي وتعلم ان هناك مشكلة لدى ايران في علاقاتها بالعالم الغربي ومصر ترى ان تسوية المشكلات الايرانية الغربية يجب ان تتم من خلال التفاهم والعمل الدبلوماسي والسياسي ويجب استبعاد العمل العسكري والحربquot;.

واضاف quot;ايران لها الحق في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وايران جزء متكامل من معاهدة منع الانتشار النووي، وبالتالي يجب الا تفكر ايران في تطوير برنامجها ليتحول الى برنامج نووي عسكري. فتحوله الى برنامج نووي عسكري يعني الكثير من التهديداتquot;.

وفي ايلول/سبتمبر الماضي حذر مبارك من اخطار جدية ظهرت في منطقة الخليج وتهدد استقراره، في تلميح الى ايران.

وتشتبه دول غربية واسرائيل بان ايران تستخدم برنامجها النووي لاخفاء مساعيها لتطوير قنبلة نووية، وما ما تخشاه جارات ايران العربية رغم نفي طهران المتكرر.

والعلاقات الدبلوماسية بين طهران والقاهرة منقطعة منذ 1980 في اعقاب الثورة الاسلامية في ايران واعتراف مصر باسرائيل.