ساعد الدفاع المدني الفلسطيني في إطفاء الحراق التي اندلعت في الكرمل داخل إسرائيل واودت بحياة 41 شخصاً.


القدس: صرح مدير الدفاع المدني الفلسطيني العميد احمد رزق الجمعة ان المطافىء الفلسطينية شاركت الخميس والجمعة في اخماد حرائق جبل الكرمل داخل اسرائيل. وقال العميد احمد رزق في تصريح لوكالة فرانس برس quot;ان الدفاع المدني الفلسطيني شارك الخميس في اطفاء حريق في بلدة برطعة بالقرب من ام الفحم وانقذنا مئات الدونمات، واطفأ الجمعة حريقا في مدينة الطيبة في المثلثquot; شمال تل ابيب.

واضاف ان النيران التهمت نحو 30 دونما من الزيتون في برطعة، حيث شبت النيران في اشجار الزيتون في المنطقتين.

واكد العميد احمد رزق quot;طلبت منا وحدة المطافىء والانقاذ الاسرائيلية بالتنسيق مع الارتباط المدني في الضفة الغربية المشاركة في اخماد حرائق هاتين المنطقتين، ونحن على استعداد للمشاركة في اخماد حرائق اخرى اذا طلب مناquot;.

ولا تزال النيران مشتعلة في غابات جبال الكرمل في حيفا اذ ان الرياح تؤجج اللهب في مناطق الاحراج. ولم يعرف بع سبب الحريق الذي اودى بحياة 41 شخصا بينهم 36 من حراس السجون، وفق اجهزة الاسعاف الاسرائيلية.

ونقل 17 شخصا الى المستشفى بينهم ثلاثة في حالة خطرة ومنهم قائدة شرطة حيفا (شمال). واكد العميد احمد رزق quot;هناك معاهدات دولية واقليمية للمساعدة في الكوارث (..) لقد شاركنا في عملية الانقاذ في زلزال هايتي ونحن نعد طاقما للانقاذ في الكوارث الطبيعيةquot;.

طائرات تشارك بالأطفاء

في غضون ذلك،بدأت طائرات اطفاء وصلت من الخارج صباح الجمعة تكافح حريق الغابات الهائل الذي يجتاح منذ 24 ساعة غابة جبل الكرمل قرب حيفا (شمال اسرائيل) باسرائيل على ما افاد مصورو فرانس برس.

وافادت اخر حصيلة من مصادر طبية ان ما لا يقل عن 41 شخصا لقوا مصرعهم بينهم 36 من حراس السجون علقوا في حافلة حاصرتها النيران. وبدات ثماني طائرات وثلاث مروحيات من المساعدة الدولية وصلت الجمعة الى اسرائيل رش الماء على سفح الجبل الملتهب. ولا تملك اسرائيل طائرات اخماد حرائق.

صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عقب اجتماع طارئ للحكومة الامنية في تل ابيب quot;اننا نقدر كثيرا حشد عدة بلدان طاقاتهاquot; للمساعدة. ورحب نتانياهو خلال زيارة اخرى الى منطقة الحريق بالمساعدة التي قدمتها خصوصا روسيا واليونان وتركيا وبلغاريا وقبرص وبريطانيا.

واضاف quot;تحدثت مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وشكرته على مساعدته المكثفة ونحن نرحب بنصائح الروس (في مكافحة الحرائق) نظرا لتجربتهم في هذا المجالquot;. ورحب بالمناسبة بنشاط الطيارين اليونانيين وشكر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لمساعدة بلاده التي ارسلت طائرتين رغم الازمة الدبلوماسية القائمة بين البلدين.

وقال quot;انها خطوة تستحق التنويهquot;. واعلنت المانيا التي طلبت منها اسرائيل مساعدة، الجمعة انها من دفع بشكل غير مباشر تركيا الى المساعدة لانها تملك فقط quot;مروحيات اطفاء قد كانت تصل متاخرة كثيراquot; حسب ما قال ستيفن سيبرت الناطق باسم الحكومة.

واضاف quot;ولذلك حولنا هذا الطلب الى الحكومة التركية ووافق رئيس الوزراء اردوغان على ارسال طائرتي اطفاء وصلتا هذا الصباحquot;. وكذلك رحب نتانياهو خلال اجتماع الحكومة الامنية quot;بالمساعدة والعروض السخيةquot; من مصر واذربيجان واسبانيا وكرواتيا وفرنسا والاردن واعتبر هذه التعبئة quot;ردا غير مسبوق على ندائي وندائنا من اجل المساعدة الدوليةquot; كما جاء في بيان رسمي.

وتابع نتانياهو ان quot;وسائلنا لمكافحة الحرائق لا يمكن ان تكفي لاحتواء حرائق غابات بهذه الضخامة لا سيما مع هبوب هذه الرياح. ليس لدينا مثل هذه التجهيزاتquot; معلنا انه سيعرض على الحكومة الاسبوع المقبل خطة شراء طائرات اطفاء.

واعلنت وزارة الخارجية انها تتوقع وصول عشرين طائرة ومروحية اطفاء. وحتى ظهر الجمعة لم يتم بعد اخماد الحريق الذي تؤججه الرياح في منطقة اشجار. وتعين اجلاء 15 الف شخص من المنطقة خلال ال24 ساعة الاخيرة.