موسكو: أكدت ناتاليا تيماكوفا، السكرتيرة الصحافية للرئيس الروسي، أن موسكو ستواصل الاتصالات السياسية مع مينسك، لكن موقف القيادة الروسية من الرئيس البيلوروسي الكسندر لوكاشينكو شخصيًا تغير جذريًا بعد تصريحاته الأخيرة quot;المعاديةquot; لروسيا.

وقالت تيماكوفا في تعليقها على تصريح نشره الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف يوم الأحد 3 سبتمبر/أيلول، في مدونته الإلكترونية quot;يعتزم ممثلو السلطات الروسية والمؤسسات السياسية التعامل مع كل القوى السياسية في بيلوروسيا، التي تمثل الرأي العام في الجمهورية برمتهاquot;.

وأضافت quot;أما محاولة ألكسندر لوكاشينكو دخول فترة رئاسية جديدة باستخدام تصريحات معادية لروسيا، فغيرت موقف القيادة الروسية منه شخصيًا، وهي لا تساهم في عملية تعزيز العلاقات والتكامل الاقتصادي بين البلدينquot;.

وكان الرئيس ميدفيديف قد اعتبر أن الحكومة البيلوروسية تحاول أن تجعل من روسيا أحد أبرز أعدائها. وذكر عبر موقعه الإلكتروني quot;تتميز الحكومة البيلوروسية على الدوام بسعيها إلى تشكيل نمط عدو خارجي لدى الرأي العام. إلا أنه في السابق كانت الولايات المتحدة وأوروبا والغرب بشكل عام يحتلون هذا النمط. والآن اُعلنت روسيا كأحد أبرز الأعداءquot;.

يذكر أن لوكاشينكو قد اتهم الرئيس ميدفيديف ورئيس وزرائه فلاديمير بوتين بتنظيم حملة إعلامية معادية له في روسيا وبتمويل المعارضين البيلوروس وبمحاولة إحباط صفقة شراء النفط بين بيلوروسيا وفنزويلا.